كشف مدير برنامج الامتياز التجاري في بنك التنمية الاجتماعية سيف بن عبدالله الفرهود لـ«عكاظ» أن البنك بدأ فعليا تمويل فرص الامتياز التجاري؛ تحقيقا لأهداف الرؤية من خلال زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي وكذلك التقليل من نسبة البطالة من خلال البدء في الاتفاق مع 8 علامات تجارية خلال الشهر الماضي والاستمرار في اتفاق مع علامات تجارية أخري لتصل إلى أكثر من 20 علامة تجارية نهاية العام الحالي.
وأضاف الفرهود لـ«عكاظ» على هامش المعرض العالمي للامتياز التجاري الذي اختتم في المدينة المنورة أخيرا، أن بنك التنمية الاجتماعية يهدف إلى التوسع في تمويل مشاريع الامتياز التجاري لتطوير بيئة الامتياز والتقليل من نسبة التعثر وكذلك توسع وانتشار العلامات التجارية لجميع مناطق المملكة التي يقِل فيها وجود بعض الأنشطة الناجحة وكذلك المساهمة في انتشار بعض العلامات التجارية التي تشتهر في منطقة محددة لتصل إلى أغلب مناطق المملكة.
وأشار الفرهود إلى أن الامتياز التجاري يعتبر أحد نماذج الأعمال لدخول عالم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بما يتمتع به من قلة المخاطر ونسبة نجاح أعلى وسهولة إدارته وقدرة الأفراد على الاستثمار من خلاله، حيث إن بنك التنمية الاجتماعية، الجهة الحكومية الوحيدة الممولة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى 4 ملايين ريال دون فوائد وبشروط ميسرة وبضمانات أقل مقارنة بالجهات التمويلية الأخرى.
وعن تمويل البنك للمشاريع الأخرى قال الفرهود: إن البنك يمول جميع المشاريع سواء من مشاريع الأسر المنتجة ومتناهية الصغر التي تصل إلى 50 ألفا أو مشاريع صغيرة لمبلغ يصل إلى 300 ألف ومشاريع الاختراع ومسار خاص لمشاريع التميز يصل إلى 4 ملايين ريال، وقد وصل تمويل البنك لأكثر من 70 ألف مشروع تجاري بمختلف المسارات لأكثر من 6 مليارات ريال. مضيفا أن البنك يقدم مجموعة من الخدمات غير المالية كذلك تساعد الأفراد في نجاح أعمالهم من استشارات ودورات وإرشاد سواء من البنك أو من الذراع التدريبي للبنك مركز دلني أو الجهات المتعاقدة مع البنك.
وعن مشاركات بنك التنمية الاجتماعية في المعرض والملتقيات ذكر سيف الفرهود أن مشاركة البنك في مثل هذه المعارض هي الوصول إلى المواطنين في جميع مناطق المملكة وتقديم خدمات البنك لهم وكذلك حث العلامات التجارية في المنطقة للتوسع بنظام الامتياز والعمل مع العلامات في المنطقة التي تعمل بنظام الامتياز للانتشار في مناطق المملكة.
وأضاف الفرهود لـ«عكاظ» على هامش المعرض العالمي للامتياز التجاري الذي اختتم في المدينة المنورة أخيرا، أن بنك التنمية الاجتماعية يهدف إلى التوسع في تمويل مشاريع الامتياز التجاري لتطوير بيئة الامتياز والتقليل من نسبة التعثر وكذلك توسع وانتشار العلامات التجارية لجميع مناطق المملكة التي يقِل فيها وجود بعض الأنشطة الناجحة وكذلك المساهمة في انتشار بعض العلامات التجارية التي تشتهر في منطقة محددة لتصل إلى أغلب مناطق المملكة.
وأشار الفرهود إلى أن الامتياز التجاري يعتبر أحد نماذج الأعمال لدخول عالم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بما يتمتع به من قلة المخاطر ونسبة نجاح أعلى وسهولة إدارته وقدرة الأفراد على الاستثمار من خلاله، حيث إن بنك التنمية الاجتماعية، الجهة الحكومية الوحيدة الممولة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى 4 ملايين ريال دون فوائد وبشروط ميسرة وبضمانات أقل مقارنة بالجهات التمويلية الأخرى.
وعن تمويل البنك للمشاريع الأخرى قال الفرهود: إن البنك يمول جميع المشاريع سواء من مشاريع الأسر المنتجة ومتناهية الصغر التي تصل إلى 50 ألفا أو مشاريع صغيرة لمبلغ يصل إلى 300 ألف ومشاريع الاختراع ومسار خاص لمشاريع التميز يصل إلى 4 ملايين ريال، وقد وصل تمويل البنك لأكثر من 70 ألف مشروع تجاري بمختلف المسارات لأكثر من 6 مليارات ريال. مضيفا أن البنك يقدم مجموعة من الخدمات غير المالية كذلك تساعد الأفراد في نجاح أعمالهم من استشارات ودورات وإرشاد سواء من البنك أو من الذراع التدريبي للبنك مركز دلني أو الجهات المتعاقدة مع البنك.
وعن مشاركات بنك التنمية الاجتماعية في المعرض والملتقيات ذكر سيف الفرهود أن مشاركة البنك في مثل هذه المعارض هي الوصول إلى المواطنين في جميع مناطق المملكة وتقديم خدمات البنك لهم وكذلك حث العلامات التجارية في المنطقة للتوسع بنظام الامتياز والعمل مع العلامات في المنطقة التي تعمل بنظام الامتياز للانتشار في مناطق المملكة.