إقبال كبير على البيض تزامنا مع انخفاض أسعاره.
إقبال كبير على البيض تزامنا مع انخفاض أسعاره.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشف رئيس الجمعية التعاونية لمنتجي البيض بندر العيد تلقي الجمعية عددا من الشكاوى ضد البيض المستورد من أوكرانيا وتركيا، مؤكدا أن الشكاوى تتضمن إشارات واضحة بالانسحاب من السوق جراء تراكم الخسائر على خلفية تدهور أسعار البيض 50% من تكلفتها الإنتاجية، رغم انخفاض تدفقات البيض المستورد أخيرا بعد صدور اشتراطات هيئة الغذاء والدواء.

وأوضح العيد أن الأسعار الحالية لم تسجل على مدى العقود الثلاثة الماضية، إذ يتراوح سعر الكرتون بين 50- 60 ريالا، فيما تتراوح التكلفة الإنتاجية بين 110- 115 ريالا للكرتون.


وأشار خلال حديثه لـ«عكاظ» إلى أن المشاريع الصغيرة مهددة بالخروج، خاصة أن التكلفة التشغيلية للدواجن مرتفعة، ما يجعل مقاومتها للخسائر في غاية الصعوبة، مؤكدا أن العديد من المشاريع بدأت في خفض إنتاجيتها، في إشارة إلى خروجها من السوق، خاصة أن بعضهم خفض نسبة إنتاجه من البيض 25%، وآخرين خفضوا الإنتاج 50% لتخفيف نسبة الخسائر.

وأكد أن المشاريع الصغيرة التي تتراوح تكلفتها الإنتاجية بين 200- 300 كرتون يوميا تعد الأكثر تضررا، ما دفع بعضها للخروج، لعدم قدرتها على المنافسة غير العادلة.

وحول تصريحات المسؤولين الأوكرانيين، اعتبر رئيس الجمعية التعاونية لمنتجي البيض، أن الأوكرانيين تغافلوا في حديثهم عن إغراق السوق بالبيض، من خلال تركيزهم على الدواجن، خاصة أن شكاوى المستثمرين من إدخال البيض المستورد وليس الدواجن.

وحول مخاطبة الجمعية للجنة الإغراق، أكد أن الجمعية لم تخاطب اللجنة خلال الفترة الماضية، لحرصها على إيجاد الحلول السريعة، خاصة أن إثبات الإغراق يستغرق وقتا، إلا أنه أكد أن الجمعية بصدد التعامل مع الجهات المسؤولة عن ملف الإغراق.