-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
سلمت وزارة الإسكان عبر برنامجها «البناء المستدام» أخيرا، أول وثيقة لـ«خدمة فحوص جودة البناء»، إذ تختص الخدمة بفحص المباني الجاهزة لتمكين المستفيد الراغب بشراء أو استئجار مبنى من التحقق من جودته وسلامته، أو فحص جودة وسلامة عمليات البناء من قبل مهندسين فاحصين معتمدين.

وسلم المدير العام للتنظيم العقاري عبدالله البداح أحد المواطنين في الرياض أول وثيقة للبناء المستدام عبر خدمة «فحص جودة البناء»، إذ تم اجتياز مراحل الفحص المعتمدة في البرنامج عبر 7 مراحل تغطي أهم أعمال البناء، بدأت بتدقيق المستندات المطلوبة كالمخططات وتقرير اختبار التربة مرورًا بمرحلة الأساسات والهيكل الإنشائي والأعمال الكهربائية والميكانيكية وانتهاء بالتسليم النهائي للوحدة، وعند الانتهاء من جميع مراحل الفحص بنجاح يتم إصدار شهادة جودة البناء لكل وحدة سكنية.


وكشف برنامج البناء المستدام، أن خدمة تنفيذ بناء الوحدة السكنية استغرق 9 أشهر، وتم الانتهاء من جميع مراحل الفحص المعتمدة في البرنامج.

وتختص خدمة فحص المباني الجاهزة بتمكين المستفيد الراغب بشراء أو استئجار مبنى من التحقق من جودته وسلامته، عبر فحص «بصري» من مهندسين معتمدين للكشف عن العيوب الظاهرة في المباني الجاهزة، وبموجب هذا الفحص يتم إصدار تقرير لحالة الوحدة السكنية، ومن شروط الخدمة أن لا يتجاوز عمر العقار 15 سنة، وتصل رسوم الخدمة التقديرية 400 ريال للشقق السكنية، أما الفلل السكنية التي لا يتجاوز إجمالي مسطحات البناء 1500 متر مربع تبلغ قيمة الفحص 700 ريال.

أما خدمة فحص جودة البناء فتهدف إلى تمكين المستفيد المقبل على البناء (سواء من المطورين العقاريين أو الأفراد) من التحقق من جودة وسلامة عمليات البناء عبر آلية للفحص من قبل مهندسين فاحصين معتمدين حيث تحصل الوحدة السكنية على شهادة جودة البناء بعد اكتمال بنائها وتجاوز كافة مراحل الفحص بنجاح، وتبلغ رسوم الخدمة 1400 ريال لكل وحدة سكنية شاملة جميع مراحل الفحص ورسوم الشهادة.