أوراق نقدية جديدة قيمتها 600 مليار يوان ضختها الصين الشهر الماضي. (عكاظ)
أوراق نقدية جديدة قيمتها 600 مليار يوان ضختها الصين الشهر الماضي. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (غوانزو) okaz_online@
قررت الصين إعدام الأوراق النقدية في المناطق شديدة التعرض لفايروس «كورونا»، من أجل منع انتشار عدوى الإصابة بالمرض من خلال انتقالها من شخص لآخر.

وقال البنك المركزي في مقاطعة «غوانزو» الصينية أمس (الإثنين): «سيتم إعدام الأوراق النقدية التي تم تداولها داخل المستشفيات والحافلات العامة، وأسواق اللحوم والأسماك، أما الأوراق النقدية في المناطق الأخرى المعرضة للخطر سيتم تعقيمها وحجرها صحياً لمدة أسبوعين قبل إتاحتها للتداول مرة أخرى».


وأوضح أن البنوك ستقدم لزبائنها أوراقا نقدية جديدة عند الضرورة، والتي تخضع للتعقيم سيتم طرحها للتداول مجددا بعد إتمام ذلك.

وكانت الصين وزعت في 17 يناير الماضي أوراقاً نقدية جديدة بقيمة 600 مليار يوان (127.8 مليار دولار) في كافة أرجاء الدولة، وتم إرسال 4 مليارات يوان من هذا المبلغ إلى مدينة انتشار الفايروس «ووهان» وتم سحب مبلغ 7.8 مليار يوان من التداول اليومي ضمن الإجراءات الاحترازية ضد المرض.

يذكر أن البنك المركزي الصيني أصدر أخيراً قراراً بتطهير الأوراق النقدية المتداولة، بوضعها في الحجر الصحي للحد من انتشار فايروس كورونا.

وقال نائب حاكم البنك المركزي الصيني فان ييفي: «المصارف تستخدم الأشعة فوق البنفسجية أو درجات حرارة عالية جداً في عملية تعقيم الأوراق النقدية، قبل عزلها لمدة تراوح بين 7 - 14 يوماً».

و«كورونا» عبارة عن عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والفايروس الجديد هو العضو السابع في هذه العائلة القاتلة.