-A +A
محمد الصبحي (الرياض) malsobhi18@
كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الدكتور أحمد الخليفي أن حجم التجارة الإلكترونية يصل إلى 44 مليار ريال، خصوصا في ظل تمتع بطاقات الدفع المصرفية بدرجة عالية من القبول عبر أكثر من 400 ألف نقطة بيع، ما يسهم في تحفيز المستهلكين على الاستمرار بالتحول نحو التجارة الإلكترونية.

وأوضح الخليفي أن المؤسسة أطلقت تراخيص شركات المدفوعات الرقمية في قطاع التقنية المالية، ومنحت الترخيص لشركة محافظ إلكترونية (STCPay)، وشركة خدمات مدفوعات «جيديا»، كما تم الترخيص لشركتي محافظ إلكترونية «هللة»، و«بيان باي»، لتتجاوز مؤسسة النقد مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي الذي وضع هدف ترخيص 3 شركات تقنية مالية محلية فاعلة بالسوق قبل نهاية عام 2020. وبين خلال افتتاح أعمال معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للتقنية المالية والمدفوعات (ميفتك) تحقيق نسبة نمو عالية في عمليات المدفوعات الإلكترونية في سوق المملكة في منتصف عام 2019 إلى 36.2% متجاوزة المستهدف العام لرؤية المملكة 2030 البالغ 28%. وفي ما يخص دعم شركات مدفوعات جديدة ليست ضمن البيئة التجريبية، منحت المؤسسة الموافقة الأولية لشركتي محافظ إلكترونية «نون باي»، و«كريم باي»، متيحة الفرصة لمثل هذه الشركات الواعدة في قطاع المدفوعات، وذلك للمضي قدماً في دعم الشركات ذات الابتكارات والتقنيات المالية في المدفوعات الرقمية التي تساند مختلف القطاعات (النقل والتجارة الإلكترونية وغيرهما).