-A +A
محمد الصبحي (الرياض) malsobhi18@
خفضت 6 بنوك مركزية عربية تضم 5 دول خليجية، إضافة إلى الأردن، أسعار الفائدة، عقب تخفيض مجلس الاحتياطي الفيديرالي الأمريكي، بسبب تداعيات انتشار فايروس كورونا.

وأقر بنك الاحتياطي الفيديرالي بشكل مفاجئ خفض معدل الفائدة، أمس الأول (الثلاثاء)؛ لمواجهة الأثر السلبي لفايروس كورونا على الاقتصاد الأمريكي، إذ خفض معدل الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس ليصل إلى مستوى يراوح بين 1% - 1.25%.


وقررت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء بواقع 50 نقطة أساس من 2.25% إلى 1.75%.

وعقب قرار الفيديرالي، خفض مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 50 نقطة أساس، من 2.25% إلى 1.75%.

كما قرر مصرف الإمارات المركزي تخفيض معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيديرالي.

وأعلن بنك الكويت المركزي أمس (الأربعاء)، تخفيض سعر الخصم على الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية (25 نقطة أساس) من 2.75% إلى 2.5%.

وقال المركزي الكويتي في بيان، إن عملية التخفيض جاءت في إطار مواجهة المخاطر المتصاعدة لفايروس كورونا المستجد على النشاط الاقتصادي.

وخفض المركزي القطري سعر فائدة الإيداع لدى المصرف 50 نقطة أساس إلى 1.50%، كما تم خفض سعر الفائدة الإقراض 75 نقطة أساس، لتصل إلى 3.50%.

كما قرر البنك المركزي الأردني تخفيض سعر الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، بدءا من اليوم (الخميس)، وقررت اللجنة الإبقاء على أسعار فائدة برنامج التمويل الميسر من المركزي للقطاعات الاقتصادية دون تغيير، ليظل عند 1.75% للمشاريع داخل العاصمة، و1% بباقي المحافظات، لتوفير التمويل للنشاطات الإنتاجية بشروط ميسرة.