كشف تقرير «عمليات نقاط البيع»، الصادر عن البنك المركزي السعودي (ساما) أن قيمة المبيعات عبر نقاط البيع في السعودية وصلت إلى نحو 10.7 مليار ريال خلال الأسبوع المنتهي في 17 ديسمبر 2022 مقارنة بنحو 11.1 مليار ريال خلال الأسبوع الذي سبقه.
ووفقاً للتقرير، فقد بلغ عدد العمليات المنفذة نحو 155.4 مليون عملية، والعمليات عبر نقاط البيع تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيرها.
وشهدت أغلبية القطاعات انخفاضاً من حيث قيمة المبيعات خلال الأسبوع الماضي، تصدرها قطاع «التعليم» المتراجع بنسبة 40%، تلاه كل من قطاع «الأجهزة الإلكترونية والكهربائية» وقطاع «الاتصالات» المنخفضين بنسبة 8%.
وتركز إنفاق المستهلكين خلال الفترة على قطاع «المطاعم والمقاهي» ﺑ1.58 مليار ريال، تلاه قطاع «الأطعمة والمشروبات» بنحو 1.56 مليار ريال.
وفيما يخص توزيع قيمة الإنفاق حسب نقاط البيع في المدن خلال الأسبوع المنتهي في 17 ديسمبر 2022، فقد تصدرت الرياض بنحو 3.58 مليار ريال، ما يمثل 33% من إجمالي قيمة المبيعات، تلتها مدينة جدة بـ1.55 مليار ريال.