-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
كشف محافظ البنك المركزي السعودي أيمن السياري، أن العملات المشفّرة ووسطاءها يشكّلون خطراً محتملاً على الاستقرار المالي.

وأشار السياري، خلال جلسة الاقتصاد العالمي والأصول المشفّرة في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين، إلى الحاجة لإشراف وتنظيم جيد التنسيق لأنشطة العملات المشفرة.


وقال: «في هذا السياق ندعم العمل وخارطة الطريق ذات الصلة بصندوق النقد الدولي ومجلس الاستقرار المالي لمعالجة المخاطر المتعلقة بالعملات المشفّرة».

وأكد محافظ «ساما»: «الاقتصاد العالمي يشهد تباطؤاً واسع النقاط مقارنة بالعقود الماضية مع مستويات مرتفعة لمعدلات التضخم، لذلك تعمل السياسات النقدية المتشددة في أنحاء العالم على خفض التضخم، ونتيجة لذلك من المتوقع أن يسجل معدل النمو العالمي نسباً تبلغ 3% خلال العامين الحالي 2023 والقادم 2024».

وأضاف: «في حين تواجه الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية تحدياً لمواجهة الظروف الحالية، ساهمت الإصلاحات الهيكلية في المملكة العربية السعودية في تحقيق القطاع غير النفطي نمواً قوياً مع انخفاض التضخم واستقراره».

والتقى المدير التنفيذي للبنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود جيمي جيم، على هامش اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجموعة العشرين، حيث جرت مناقشة أعمال البنك في السعودية وخططه التوسعية.