50
50
-A +A
طاهر الحصري (جدة) taher_ibrahim0@
على رغم حلول فصل الشتاء، الذي هو الموسم الأساسي لهما، إلا أن أسعار البرتقال واليوسفي زادت تقريباً إلى الضعف، مع تراجع نسبي للعروض التي كانت تقدمها الأسواق والمتاجر الكبرى في جدة، وذلك بحسب ما رصدته «عكاظ».

ووفقاً للرصد، فإن أسعار البرتقال تراوحت بين 5 ريالات إلى 6.95 ريال للكيلوغرام الواحد، ووصلت في بعض المراكز التجارية إلى 9 ريالات، وذلك بعدما كانت لا تزيد في الفترة نفسها من العام الماضي بما يتراوح بين ريالين إلى 3.5 ريال فقط، بخلاف العروض التي كانت تهبط بالأسعار إلى 1.95 ريال للكيلوغرام الواحد.


كما تراوحت أسعار اليوسفي بين 7 - 10 ريالات للكيلوغرام الواحد بعدما كانت في الفترة نفسها من العام الماضي بين 4 - 6 ريالات فقط.

وأرجع متعاملون ومستهلكون في حلقة الخضار والفواكه بجدة تضاعف الأسعار إلى تراجع المعروض من المنتجات المحلية، ونقص الواردات من الخارج، خصوصاً الواردات المصرية والتركية والباكستانية، في مثل هذا التوقيت من العام، رغم أن موسم الشتاء يعد هو الموسم الرئيسي لهذين النوعين من الفاكهة.

وأفادوا بأن البرتقال بنوعيه (أبو صرة، العصير) شهد ارتفاعاً في الأسعار، إذ بلغ سعر الكرتون زنة 25 كيلوغراماً 120 - 130 ريالاً.

وقال أحمد الطائفي (متعامل): «السوق يشهد ارتفاعاً في الأسعار، خصوصاً في أسعار الفواكه، في المقدمة منها البرتقال واليوسفي، ورغم أن الإنتاج المحلي منه يتميز بالجودة، إلا أن الأسواق المحلية تعتمد على الاستيراد من الخارج؛ الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نقص في المعروض؛ نتيجة تأخر وصول الشحنات إلى الأسواق».

وأضاف صالح السروري (متعامل): «استمرارية الواردات من الدول العربية والمجاورة تسهم في ضبط إيقاع الأسعار سواء للخضروات أو الفواكه، إلا أن المنتجات المستوردة، مثل البرتقال واليوسفي، تعاني أيضاً من الارتفاعات السعرية، فالبرتقال المصري مثلاً يواجه مشكلات في الإنتاج، وهذا ما أدى إلى وصول أسعار الكرتون إلى ما يراوح بين 110 - 130 ريالاً».