-A +A
«عكاظ» (نيويورك، موسكو) okaz_online@
فيما نقلت (وكالة إنترفاكس للأنباء) عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله أمس: «إن تحالف (أوبك+) الذي يضم كبار منتجي النفط اتفق بالفعل على التحرك في ما يتعلق بإنتاج النفط إذا اقتضى الأمر».

وأضاف: «ليست هناك حاجة للتنبؤ بالمزيد من خطوات (أوبك+) في حين ينبغي متابعة الوضع في السوق، والتحليل يتناول المعطيات كافة، ولا حاجة لتوقع أي شيء في الوقت الحالي، كل ما يتعين فعله هو رصد السوق».


توقعت دراسة أجرتها (بلومبيرغ إنتلجنس)، و(بلومبيرغ إيكونوميكس) أن يؤدي تصاعد الصراع بمنطقة الشرق الأوسط لارتفاع أسعار النفط إلى 150 دولاراً للبرميل وخفض الناتج الإجمالي العالمي بمقدار تريليون دولار.

وأشارت الدراسة إلى أن تأثير الصراع بين إسرائيل وحماس على الاقتصاد العالمي لا يزال محدوداً حتى هذه اللحظة.

وتبحث الدراسة الجديدة، التي حملت اسم (سيناريوهات الطاقة في الشرق الأوسط)، أربعة سيناريوهات للصراع وتأثيره المحتمل على الناتج المحلي الإجمالي العالمي والتضخم، حيث تشمل هذه السيناريوهات وقفاً مستمراً لإطلاق النار، مروراً بالصراع المحدود، والحرب بالوكالة متعددة الجبهات، وصولاً إلى حرب أكبر تشهد اندلاع صراع مباشر بين إسرائيل وإيران؛ وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وتعليقاً على التقرير، قال كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في بلومبيرغ إيكونوميكس والمؤلف المشارك للتقرير زياد داود: «ينطوي السيناريو الأساسي على بقاء الحرب محدودة إلى حد كبير، كما كانت منذ أكتوبر الماضي، مع تأثير محدود على الاقتصاد العالمي لكن هذا يمكن أن يتغير، وقد يؤدي السيناريو الذي ينطوي على صراع طويل الأمد إلى التسبُّب بركود عالمي يقتطع نحو تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، فضلاً عن ارتفاع أسعار النفط وتراجع المعنويات، ما سيؤدي إلى انخفاض النمو إلى 1.7%».