-A +A
«عكاظ» (واشنطن) okaz_online@
أعلن البيت الأبيض زيادة الرسوم الجمركية على واردات الولايات المتحدة الأمريكية من السلع الصينية بقيمة 18 مليار دولار، التي تشمل مختلف الصناعات، بما في ذلك السيارات الكهربائية والبطاريات وأشباه الموصلات والصُلب والألمنيوم والمعادن النادرة والخلايا الشمسية ورافعات السفن والمنتجات الطبية.

وكشف البيت الأبيض أمس (الثلاثاء)، أنه سيتم رفع الرسوم على استيراد أشباه الموصلات من 25% إلى 50%، مشيرا إلى أن الصين تغرق الأسواق العالمية بصادرات منخفضة السعر بشكل مصطنع.


وستقفز الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية من 25% إلى 100% (3 أضعاف) بدءاً من هذا العام، إلى جانب زيادات للمكونات ذات الصلة مثل البطاريات.

كما سترتفع الرسوم الجمركية على بعض منتجات الصُلب والألمنيوم من 7.5% لتصل إلى 25% هذا العام؛ بهدف مواجهة القدرة الفائضة للصين في هذه الصناعات.

وستزيد الرسوم الجمركية على أشباه الموصلات من 25% إلى 50% بحلول عام 2025، في ظل المخاوف من حصة السوق المتزايدة والتوسع السريع للقدرات الإنتاجية في الصين.

وستخضع المعادن النادرة أيضا لرسوم جمركية، مع زيادة الرسوم من 0 إلى 25% هذا العام 2024.

كما ستشهد الخلايا الشمسية، ورافعات السفن، والمنتجات الطبية مثل الحُقن والإبر، رسوماً جمركية كبيرة تصل لضعف أو حتى أربعة أضعاف المعدلات، في بعض الحالات.

وتؤكد توجيهات الرئيس جو بايدن بزيادة الرسوم الجمركية، على موقف أمريكا الحازم ضد ما تعتبره الإدارة الأمريكية ممارسات تجارية غير عادلة، وتهدف إلى حماية الصناعات الأمريكية والعمال الأمريكيين.