-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
شهد الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية، تغطية جميع أسهم الطرح بعد وقت قصير من بدء بناء سجل الأوامر للمؤسسات بحجم 40.32 مليار ريال ( 10.75 مليار دولار)، وذلك وفق ما نقلته وكالة «بلومبيرغ».

وبدأت عملية بناء سجل الأوامر في الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية في سوق الأسهم السعودية، أمس (الأحد)، الموافق 2 يونيو 2024، وتنتهي (الخميس) 6 يونيو 2024.


ويتمثل الطرح العام الثانوي في طرح 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة من قبل الحكومة، تمثل حوالى 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

وتبدأ فترة اكتتاب شريحة الأفراد من الساعة 9 صباح اليوم (الإثنين) وتنتهي الساعة 5 مساءً يوم (الأربعاء) القادم، ويراوح نطاق سعر الطرح بين 26.7 - 29 ريالاً للسهم الواحد.

ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها لفئة المكتتبين الأفراد 154.5 مليون سهم تمثل 10% من أسهم الطرح، باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء، في حال وجود طلب كافٍ من المكتتبين الأفراد.

ووفقاً لبيان «أرامكو»، لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء «التخصيص الإضافي»، بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهماً لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

وسيتم إعلان سعر الطرح النهائي والتخصيص يوم 7 يونيو، وتنفيذ الصفقات المتفاوض عليها وإيداع الأسهم وبدء التداول عليها يوم 9 يونيو، ورد الفائض يوم 11 يونيو، وستكون الفترة من 9 يونيو - 9 يوليو، فترة الاستقرار السعري (إمكانية زيادة حجم الطرح بحد أقصى 10%).

وتداول السهم أمس (الأحد) في نطاق سعري بين 28.95 - 28.15 ريال، وأغلق عند مستوى 28.45 ريال.