-A +A
«عكاظ» (بروكسل) okaz_online@
انعكست التطورات الإقليمية والعالمية الواسعة على أداء الأسواق وحركة العملات، وذلك بدءًا من حل البرلمان الفرنسي، حتى الاستقالات في حكومات أوروبية - استقالة رئيس وزراء بلجيكا - ما قد ينعكس أثرها على الأسواق حول العالم.

وتراجعت الأسهم الأوروبية، وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7%، وسط تراجع في أسواق أوروبية منها المؤشر داكس الألماني وإيبكس الإسباني 0.7% و1% على الترتيب.


وهوى المؤشر كاك 40 للأسهم الفرنسية 1.8% ليلامس أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر، مع تراجع أسهم بنوك مثل بي.إن.بي باريبا وسوسيتيه جنرال وكريدي أجريكول ما بين 3.8% و5.5%.

وبعد فوز كاسح لأقصى اليمين في الانتخابات البرلمانية الأوروبية في معظم الدول، كان التفاعل الأولي بتراجع اليورو ليسجل أدنى مستوى في أكثر من شهر.

وسجلت بورصة باريس خسائر كبيرة بين الأسواق الأوروبية عند الافتتاح، بعد أن دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة، بعد أن خسر تحالفه الوسطي أمام اليمين المتطرف في انتخابات الاتحاد الأوروبي.

وتُظهر النتائج الأولية لانتخابات الاتحاد الأوروبي، أن الأحزاب الشعبوية اليمينية قد يكون لها يد أكبر في صنع السياسات الأوروبية على مدى السنوات الخمس القادمة.