وزارة الإسكان
وزارة الإسكان
تفاصيل الاتصالات الواردة إلى مركز عناية المستفيد في وزارة الإسكان خلال 2019
تفاصيل الاتصالات الواردة إلى مركز عناية المستفيد في وزارة الإسكان خلال 2019
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

كشف المركز الموحد للعناية بالمستفيدين (199090) التابع لوزارة الإسكان، استقباله أكثر من مليون و300 ألف اتصال خلال العام 2019، تضمنت استفسارات بشأن الخيارات السكنية المتنوعة التي توفرها الوزارة، تم الرد عليها وخدمة المتصلين بشأنها.

وشملت الاتصالات التي تلقاها المركز أكثر من 855.360 اتصالا للاستفسارات عن المنتجات السكنية والمشاريع بما نسبته 65%، وأكثر من 197.390 اتصالا للاستفسارات عن الأراضي المجانية التي شكلت 15% من الاتصالات، وذات النسبة لاتصالات طلب التسجيل في الاستحقاق الفوري، في حين شكّلت الشكاوى والملاحظات نسبة 5% من الاتصالات الواردة للمركز.

وكانت الوزارة قد دشنت المركز الموحد للعناية بالمستفيدين (199090) منتصف فبراير الماضي، بهدف تسهيل التواصل مع مستفيدي برنامج «سكني» وتعريفهم بالخدمات التي يقدمها البرنامج وآلية الحصول عليها، إضافة إلى تلقي الشكاوى والملاحظات المتعلقة بالمشاريع السكنية أو الاستحقاق وحلها بشكل مباشر، حيث سهّل المركز الاستفادة من مختلف الخدمات والتعرّف على كيفية الاستفادة منها، وتفاصيل المشاريع السكنية والأراضي ومميزاتها، وتقديم التوصيات التمويلية المناسبة للمستفيدين، بما يسهل في تيسير رحلة تملّكهم للمسكن الأول.

يذكر أن أوقات عمل المركز الموحد للعناية بالمستفيدين تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء، إذ زود المركز بطاقم عمل مؤهل من الموظفات السعوديات لتقديم المعلومات عن خدمات الوزارة وبرنامج «سكني» تحديداً، وتوجيه المستفيدين لتجاوز أي تحديات قد تواجههم مع الجهات التمويلية والمطورين وغيرها من الجهات ذات العلاقة بشكل سريع وعملي، في إطار سعي الوزارة لتذليل المعوقات التي تواجه المستفيدين وتقديم الدعم اللازم لهم، فيما يأتي المركز إلى جانب عدد من الوسائل والمنصات المتنوعة التي أتاحتها الوزارة في إطار خدمة المواطنين، مثل حسابات الوزارة في مواقع التواصل الاجتماعي، والمعارض المستمرة التي تقيمها الوزارة، إضافة إلى منصة «سكني» الإلكترونية بما تشتمل عليه من موقع إلكتروني وتظبيق للهواتف الذكية وبما توفره من خدمات وتسهيلات عدة تشمل الاستحقاق الفوري والحجز الإلكترني وغيرها.