كشف رئيس الهيئة العامة للموانئ المهندس سعد الخلب، أن الهيئة تدرس بالتعاون مع مركز التخصيص الوطني ووزارة النقل، 12 عقداً بنظام البناء والتشغيل والنقل لطرحها للقطاع الخاص.
وأوضح أن هذه العقود المزمع طرحها تستهدف تشغيل بقية الموانئ والخدمات خلال 2021.
وأشار إلى أن تجربة العقود التي تم توقيعها بنظام البناء والتشغيل والنقل كانت تجربة ناجحة، إذ فاقت إنتاجيتها النسب المتوقعة بنحو 10% خلال فترة الأشهر الستة التي تلت تشغيلها. وكانت هيئة الموانئ قد وقعت عقد إسناد بنظام البناء والتشغيل والنقل (BOT)، مدته 30 عاماً، لتحسين وتطوير الجزء الشمالي من ميناء جدة الإسلامي بالكامل، لتصبح المحطة الجديدة أكبر محطة حاويات في المملكة العربية السعودية، باستثمارات تبلغ 6.6 مليار ريال.
من ناحية أخرى، قال الخلب إن خطوط الملاحة العابرة للقارات هي خدمات ربط مباشر للموانئ السعودية في البحر الأحمر والخليج العربي مع موانئ المنطقة منها شرق إفريقيا ومصر والأردن، وهدفها الربط المباشر وتفعيل التجارة وزيادة النقل الساحلي.
وأشار إلى أن هذه الخطوط نقلت خلال الأشهر الستة الماضية أكثر من 250 ألف حاوية، وتطمح الهيئة لمضاعفتها إلى 500 ألف حاوية في 2021، وإطلاق خدمات أخرى.
وأوضح أن هذه العقود المزمع طرحها تستهدف تشغيل بقية الموانئ والخدمات خلال 2021.
وأشار إلى أن تجربة العقود التي تم توقيعها بنظام البناء والتشغيل والنقل كانت تجربة ناجحة، إذ فاقت إنتاجيتها النسب المتوقعة بنحو 10% خلال فترة الأشهر الستة التي تلت تشغيلها. وكانت هيئة الموانئ قد وقعت عقد إسناد بنظام البناء والتشغيل والنقل (BOT)، مدته 30 عاماً، لتحسين وتطوير الجزء الشمالي من ميناء جدة الإسلامي بالكامل، لتصبح المحطة الجديدة أكبر محطة حاويات في المملكة العربية السعودية، باستثمارات تبلغ 6.6 مليار ريال.
من ناحية أخرى، قال الخلب إن خطوط الملاحة العابرة للقارات هي خدمات ربط مباشر للموانئ السعودية في البحر الأحمر والخليج العربي مع موانئ المنطقة منها شرق إفريقيا ومصر والأردن، وهدفها الربط المباشر وتفعيل التجارة وزيادة النقل الساحلي.
وأشار إلى أن هذه الخطوط نقلت خلال الأشهر الستة الماضية أكثر من 250 ألف حاوية، وتطمح الهيئة لمضاعفتها إلى 500 ألف حاوية في 2021، وإطلاق خدمات أخرى.