الهيئة العامة للاحصاء
الهيئة العامة للاحصاء
-A +A
«عكاظ» (الرياض)

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء نشرة التقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من عام 2023، ووفقًا للنشرة فقد حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال الربع الثاني من عام 2023 ارتفاعًا بنسبة 1.1% مقارنةً بما كان عليه خلال نفس الفترة من العام السابق 2022.

وأوضحت نتائج النشرة أن الأنشطة غير النفطية حققت خلال الربع الثاني 2023 نموًا إيجابيًا بنسبة 5.5% مقارنةً بما كانت عليه في نفس الفترة من العام السابق 2022، في حين شهدت الأنشطة النفطية انخفاضًا بنسبة 4.2% مقارنةً بما كانت عليه في نفس الفترة من العام السابق.

كما أظهرت النتائج أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدَّل موسميًا قد شهد انخفاضًا خلال الربع الثاني من عام 2023 بمعدل 0.1% مقارنةً بما كان عليه في الربع الأول من نفس العام،متأثراً بانخفاض الأنشطة النفطية بمعدل 1.4%، في حين حققت الأنشطة غير النفطية ارتفاعاً بمقدار 1.8%، إضافة إلى نمو أنشطة الخدمات الحكومية بمعدل 0.6%على أساس ربعي

والتعديلات الموسمية هي عملية تقدير وإزالة التأثيرات الموسمية والتقويمية من البيانات، وتعني البيانات المعدلة موسمياً، أنها لا تحتوي على تأثيرات موسمية وتقويمية ناتجة عن الظروف المناخية والعادات الاجتماعية، وأحداث التقويم مثل عطلة عيدي الفطر والأضحى، والتغيرات في تركيبات عطلات نهاية الأسبوع.

وكشفت هيئة الإحصاء سابقاً، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في المملكة بلغ 3.9% في الربع الأول مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وجاء هذا الارتفاع مدفوعاً بأداء الأنشطة غير النفطية. فيما نما الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 8.7% في العام الماضي.

وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية «OECD»، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية 2.9% في العام الحالي.

وأشارت تقديرات منظمة التعاون الاقتصادي أيضاً إلى أن معدل نمو الناتج المحلي السعودي سيتسارع إلى 3.6% في 2024.

وتوقع صندوق النقد الدولي، أن يظل زخم النمو غير النفطي في السعودية قوياً بمتوسط 5% في 2023.