-A +A
«عكاظ» (جدة)

شركة «ماجد الفطيم لايف ستايل» متعددة العلامات التجارية، وهي تضم أكثر من 65 متجراً و 18 منصة رقمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تمتلك حقوق ترخيص حصرية في جميع أنحاء المنطقة لكل من «لولوليمون أثليتيكا» و«ليجو» و«أبركرومبي آند فتش» و«هوليستر» و« أولسينتز » و«كريت آند باريل» و«سي بي تو» و «بولترونا فراو» و«شيكوتي كوليزيوني» و«شيسيدو» و«ذات».

ويتولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة فهد غانم الذي خص "عكاظ" بالحوار التالي:

* ما العوامل التي تدفعكم للتوسع في المملكة العربية السعودية؟ وهل لديكم توجهات معينة للتوسع في السوق؟

**لاحظنا التطور الملحوظ لقطاع البيع بالتجزئة في المملكة العربية السعودية على مر السنوات، وخاصة بعد الإعلان عن «رؤية 2030»، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز العديد من القطاعات بما في ذلك قطاع التجارة والتجزئة والسياحة، وتوفير تجربة متميزة للمصنعين والمستهلكين وتجار التجزئة على حد سواء.

وشكلت البنية التحتية المتطورة للبيع بالتجزئة بالمملكة فرصة استثنائية لتعزيز توسعنا وزيادة أعمالنا واستثماراتنا في المنطقة لتلبية احتياجات المتسوقين، وذلك في ظل وجود شريحة متزايدة من المستهلكين بالمملكة وارتفاع الطلب على منتجاتنا التي تتمتع بالجودة العالية.

واستقطبت عروض الشركة المزيد من المستهلكين خلال الفترة الماضية، لاسيما وأن نجاح علاماتنا التجارية في الرياض بما في ذلك «لولوليمون» و«أبركرومبي آند فتش» و«هوليستر» و«كريت آند باريل» و«سي بي تو» قد دفعنا إلى استكشاف المزيد من فرص التوسع.

وتمكنا من تحديد المزيد من الفرص والتوجهات الحالية في السوق بما في ذلك زيادة الإقبال على استهلاك المنتجات الرياضية، الأمر الذي دفعنا إلى افتتاح ثلاثة متاجر «لولوليمون» خلال الفترة الماضية، ومن المقرر افتتاح ثلاثة متاجر أخرى قبل نهاية العام الحالي.

ونظراً للنمو المتسارع في حجم التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، أدركنا أيضاً أهمية تعزيز وزيادة خدمات التسوق عبر الإنترنت في المملكة، إذ نتيح للعملاء فرصة التسوق عبر الإنترنت من متاجرنا مثل «كريت آند باريل» و«سي بي تو» و«لولوليمون»، ونسعى إلى تعزيز تجربة التسوق الإلكترونية عبر متجري «أولسينتز» و«ذات» بالمنطقة.

*هل يمكنكم مشاركتنا بعض التفاصيل حول ما ستفتتحه «ماجد الفطيم لايف ستايل» من متاجر جديدة في المملكة العربية السعودية؟ وما هي التجارب التي يمكن للعملاء توقعها فيها؟

**من المقرر أن نفتتح سبعة متاجر قبل نهاية العام، منها ثلاثة متاجر سيتم افتتاحها قريباً وتتضمن كلاً من «لولوليمون» و«أبركرومبي آند فتش» و«هوليستر» في منطقة «ذا فيليج» بجدة، كما سنفتتح أول فرعين لمتجري «كريت آند باريل» و«سي بي تو» بمدينة جدة في وقت لاحق من العام الحالي، وستكون هذه الأفرع الأولى التي يتم افتتاحها لهذه العلامات التجارية الرائدة خارج الولايات المتحدة وكندا، مما يوفر لعملائنا فرصة التسوق في المتجرين بموقع واحد.

ونلتزم في «ماجد الفطيم لايف ستايل» بتقديم تجارب استثنائية لعملائنا، عبر التعاون الوثيق مع علاماتنا التجارية لتطوير تجارب متميزة من شأنها بناء علاقة طويلة الأمد مع المستهلكين من خلال نهج لا يقتصر على سوق مبني على إيمانناً الراسخ وفهمنا العميق لأهمية تقديم تجارب لا تنسى في مختلف متاجرنا ووجهاتنا تساهم في تعزيز مستويات تفاعل العملاء مع علاماتنا التجارية والارتقاء بمستويات ولائهم اتجاهها، حيث قمنا على سبيل المثال، باستضافة دروس لليوغا في متجر «لولوليمون»، إلى جانب عدد من الفعاليات داخل المتجر التي تهدف إلى تشجيع جمهورنا المستهدف لاتباع نمط حياة أكثر نشاط وتعزيز شعورهم بالانتماء لمجتمع محبي اللياقة البدنية. كما تستضيف متاجر «أبركرومبي آند فتش» و«هوليستر» فعالياتها الخاصة والتي تتضمن إطلاق مجموعات أزياء جديدة لتتيح للمستهلكين الفرصة لاستكشاف أحدث التوجهات الجديدة.

وكذلك، يتميز متجر «كريت آند باريل» بإمكاناته الاستثنائية والتي تسهم في تزويد العملاء بنصائح حول التصميم الداخلي مجاناً، وتخطيط المساحة، وتقديم نماذج تصميم الغرف ثلاثية الأبعاد للمشاريع المنزلية بمختلف أحجامها، إذ تساهم هذه الخدمة في تمكين العملاء في إعادة تصميم المساحات في منازلهم واتخاذ قراراتهم في هذا المجال بثقة أكبر.

ونواصل في «ماجد الفطيم لايف ستايل» في تمكين العملاء من عيش لحظات استثنائية، انطلاقاً من إيماننا بأن هذه اللحظات المبنية على تجارب وخدمات متميزة مصممة بعناية، من شأنها الارتقاء بتجربة العملاء ورحلة تسوقهم لتترك انطباعاً إيجابياً دائم الأمد لديهم.

*كيف تضمن ماجد الفطيم لايف ستايل أن افتتاح العلامات التجارية الجديدة في المملكة العربية السعودية تتماشى مع تفضيلات واحتياجات المستهلكين في المملكة؟ هل تتبعون أية إستراتيجيات أو أبحاث محددة لفهم ديناميكيات السوق؟

**نفخر في ماجد الفطيم لايف ستايل بفهمنا العميق للمنطقة وعملائها، ونعتمد بشكل كبير على فريق التحليلات الذي يستفيد من الكم الكبير من من البيانات التي يمكننا الوصول إليها، وذلك لإعادة تصميم رحلة العميل النموذجية من اكتشاف المنتج إلى الشراء، والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية وسلوكيات العملاء.

وتركز إستراتيجيتنا على العملاء مدعومة بالبيانات التي نملكها، والتي تساعدنا على تشكيل الاتجاهات، وتحقيق نمو قياسي لمختلف علاماتنا التجارية. وكل قرار يتعلق سواء بافتتاح متجر أو اختيار منتج، فإنه يعتمد بالدرجة الأولى على البيانات ومعرفتنا وخبرتنا الواسعة في المنطقة.

*ما هي التحديات التي واجهتها ماجد الفطيم لايف ستايل أو تتوقعون أن تواجهكم عند افتتاح مواقع جديدة في المملكة العربية السعودية؟ وكيف تخططون للتغلب على هذه التحديات؟

**هناك تحديات مع افتتاح أي متجر بغض النظر عن السوق، وهذا يتعلق بالتأخير في تجهيز المتجر، أو العثور على المواهب المناسبة، أو المتطلبات التنظيمية، لكن مع التخطيط الدقيق والفريق المناسب، فإن هذا هو الضمانة لعملية ناجحة وسلسة. ومع خبرتنا في عدد من الافتتاحات التي حدثت بالفعل في المملكة، فإن بمقدورنا القول إن فريقنا يتمتع بالخبرة والاستعداد الكامل لأي تحد قادم.

*كيف تتعاون ماجد الفطيم لايف ستايل مع المساهمين المحليين كالجهات الحكومية والمجتمع المحلي وذلك لضمان إطلاق سلس وناجح للعلامات التجارية الجديدة في المملكة العربية السعودية؟

**إن لدى ماجد الفطيم تاريخ عريق في سوق المملكة العربية السعودية، وهذا يمتد عبر علاماتنا التجارية Lifestyle، وأعمال الترفيه، وذراع البيع بالتجزئة الذي يدير كارفور. كما أن تعاوننا الطويل مع الجهات الحكومية والمجتمع المحلي هو دليل على التزامنا تجاه المنطقة، وبعد سنوات من الخبرة في العمل في هذه السوق، فإننا نمتلك فهماً واضحاً لمتطلبات الإطلاق الناجح، وككيان مؤسسي مسؤول، فإننا نلتزم بكافة الإرشادات والتعليمات التي تضعها الجهات الحكومية.

*ما الأثر الاقتصادي وفرص العمل التي يمكن تحدثها الافتتاحات الجديدة لشركة ماجد الفطيم لايف ستايل في المملكة العربية السعودية؟ وهل لديكم أي مبادرات أو برامج محددة لدعم المواهب والشركات المحلية؟

**يتألف فريق ماجد الفطيم لايف ستايل حالياً من 340 موظفاً في المملكة العربية السعودية، وتقارب معدلات التوطين لديهم ما يزيد عن 70%. وقمنا بتعيين 93 موظفاً جديداً من بينهم 74 سعودياً خلال العام الحالي 2023. وفي إطار خططنا لمزيد من الافتتاحات على مدار العام، فإننا نتوقع زيادة أعداد الفريق بما معدله 20%، وهو ما يساهم في توفير المزيد فرص العمل في المنطقة.

كما وقعنا عدداً من الشراكات في مجال التطوير، وإحدى أبرز المبادرات برنامج لتطوير الجيل القادم، يهدف إلى رعاية المواهب لتأهيل الموظفين وإعدادهم ليكونوا من القادة الوطنيين الذين يقومون بتولي مسؤولية الأعمال وتعزيز النمو.

ويعزز برنامج Speak Up Engagement الخاص بنا بيئة العمل الصحية، إذ نعمل من خلاله على تشجيع أعضاء فريقنا على التعبير عن آرائهم وأفكارهم، وهو الأمر الذي نضمن من خلاله سماع وجهات نظرهم وتقديرها. كما نعتمد على برنامج الإرشاد على نطاق واسع، حيث تلتقي المواهب مع كبار المديرين من ذوي الخبرة، الذين يقدمون التوجيه الشخصي، ويحرصون على نقل المعرفة لمساعدة الأفراد على الوصول إلى أفضل أداء لهم. كما يجمع برنامج يوم السعادة كل الفرق، لمرة واحدة شهرياً لتمارين بناء الفريق، لتعزيز حالة الانتماء لدى الموظفين، والصداقة في كافة أقسام الشركة.

إن ماجد الفطيم لايف ستايل ليست فقط ملتزمة بخلق فرص عمل للمجتمع المحلي، إنما أيضاً بدعم وتطوير موظفينا وتمكينهم من المساهمة في الحراك الاقتصادي للمملكة العربية السعودية.

*ما هو الدور الذي تلعبه الاستدامة في تخطيط وتنفيذ الافتتاحات الجديدة لشركة ماجد الفطيم لايف في المملكة العربية السعودية؟ هل هناك أي ممارسات أو شهادات خضراء محددة تهدف الشركة إلى دمجها في عملياتها؟

**تقع الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في صميم كل ما نقوم به في شركة ماجد الفطيم لايف ستايل وعبر المجموعة. نحن نؤمن بالتفكير بشكل شامل حول تأثير أعمالنا على البيئة والمجتمعات التي نعمل فيها، وندرك أهمية دمج الممارسات المستدامة في عملياتنا.

وطوال مرحلة التخطيط لافتتاح المتاجر الجديدة، نحرص على إعطاء الأولوية لممارسات التصميم والبناء المستدامة ونهدف إلى تقليل بصمتنا البيئية مع زيادة كفاءة الطاقة والحفاظ على الموارد. ويتضمن ذلك اعتبارات مثل الإضاءة الموفرة للطاقة والأنظمة الموفرة للمياه والمواد الصديقة للبيئة.

ويعد دمج الممارسات الخضراء جزءاً رئيسياً من عملياتنا، ونقوم بتنفيذ مبادرات الحد من النفايات وإعادة التدوير في متاجرنا، كما توقفنا عن استعمال المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة عبر جميع أعمالنا، ونسعى باستمرار لنصبح أحد أكثر الشركات استدامة في العالم وإلى الوصول إلى نموذج أعمال إيجابي بحلول عام 2040.