-A +A
«عكاظ» (جدة)

أوضح المدير التنفيذي لشركة سيسكو السعودية سلمان فقيه في حوار مع «عكاظ» عن مساهمة «سيسكو» في خلق اقتصاد رقمي قوي بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 من خلال الاستثمار في برامج عدة مثل برنامج تسريع التحول الرقمي في الدول وأكاديمية سيسكو للشبكات.. وإلى نص الحوار:

• مالذي ستعلن عنه «سيسكو» في مؤتمر ليب 2024؟

•• خلال مشاركتنا هذا العام، أعلنت «سيسكو» إطلاق مبادرات إستراتيجية جديدة في المملكة العربية السعودية. فقد كشفنا تأسيس مكتب إقليمي للشركة في الرياض لدعم عمليات الشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك بعد الحصول على ترخيص المقر الإقليمي من وزارة الاستثمار في أغسطس 2023. أيضاً فقد أعلنا إطلاق مرحلة جديدة ذات أهمية كبرى من برنامج تسريع التحول الرقمي في المملكة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ لدعم الأجندة الرقمية في المملكة. وستركز المرحلة الثالثة من البرنامج على التوافق مع الإستراتيجية الوطنية السعودية للبحث والتطوير، مع التركيز على مجالات الرعاية الصحية، والبيئة المستدامة وتوفير الاحتياجات الأساسية، والطاقة والريادة الصناعية، واقتصادات المستقبل، فيما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

التركيز على الابتكار

• ما هي المزايا التي تقدمها محفظة «سيسكو» التقنية المتكاملة؟

•• تقدم محفظة «سيسكو» المتكاملة وتقنياتنا التي تغطي كل مجالات تكنولوجيا المعلومات والأعمال مزايا متعددة وبيانات ورؤى لا مثيل لها لمساعدة العملاء على تحقيق أهدافهم بما في ذلك تقنيات الشبكات، وحلول الأمن والحماية المتقدمة، وتقنيات ومنصات التواصل، والحلول المبتكرة لتحسين أداء التطبيقات. فمثلاً في مجال الذكاء الاصطناعي نحن نلتزم بالابتكار المستمر في تلك التقنية الحديثة لمساعدة المؤسسات على تحقيق نتائج أعمالها وسوف نستمر في تقديم حلول مدعومة بالذكاء الاصطناعي عبر الشبكات والأمن والتعاون وغيرها. نحن لدينا حلول البنية التحتية لتشغيل الذكاء الاصطناعي، ومجموعة البرامج لتحسينه وتأمينه، والرؤية والأدوات اللازمة لضمان أفضل تجربة للمستخدم والخبرة لمساعدة عملائنا في الحصول على النتائج التي يحتاجون إليها.

• كيف يمكن للمملكة العربية السعودية الاستفادة من ابتكارات «سيسكو» المتطورة؟

•• يمكن للمملكة تحقيق الاستفادة المثلى من ابتكارات وتقنيات «سيسكو» المتطورة لتحسين البنية التحتية التقنية الخاصة بها، مما يعزز كفاءة الاتصالات والشبكات الخاصة بالحكومة والشركات ويدعم تطبيقات التشغيل الذكي والحلول السحابية، كذلك أتمتة حلول الأمن ومضاعفة إجراءات واحتياطات الأمن السيبراني لحماية البيانات والأصول الرقمية. «سيسكو» تنظر لدعم التحول الرقمي في الممكلة كغاية وهدف، فمن خلال برنامج «سيسكو» لتسريع التحول الرقمي لدعم جهود التحول الرقمي، وتعزيز المهارات الرقمية، وتطوير منظومة الابتكار في المملكة، قد قمنا بتنفيذ حتى الآن أكثر من 20 مشروعاً له تأثير وطني عبر قطاعات حيوية، بما في ذلك الرعاية الصحية، والتعليم، والمدن الذكية، والتحول الرقمي الحكومي. وتم تنفيذ بعض هذه المشاريع بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، والمشاريع العملاقة تحت رؤية 2030.

التركيز على الفرص الاستثمارية

• ما هي الفرص الاستثمارية التي تنوي شركة سيسكو تقديمها لإثراء الاقتصاد الرقمي في المملكة؟

•• تساهم «سيسكو» في خلق اقتصاد رقمي قوي بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 من خلال الاستثمار في برامج عدة مثل برنامج تسريع التحول الرقمي في الدول وأكاديمية سيسكو للشبكات، التي ساهمت بالتدريب ونقل الخبرات والمعارف لأكثر من 335,000 متعلم في المملكة. (35% إناث، وهي من أعلى النسب في العالم).. وقد قمنا أخيراً بالإعلان عن مراكز بيانات لخدمات الأمن السحابية ومنصة التعاون Webex، وذلك بهدف دعم التحول الرقمي في المملكة.

• تصنف المملكة واحدة من أكثر البلدان المستهدفة من قبل الهجمات السيبرانية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كيف لـ«سيسكو» التغلب على هذا التحدي؟

•• في ظل تسارع طموحاتها الرقمية وجهت المملكة أنظارها نحو الأمن السيبراني وركزت جهودها على اكتشاف التحديات التي قد تقف أمام تطبيقه لمواجهتها في سبيل نقل هذا المفهوم وتمكين أساسياته نظراً لأهميته الكبيرة في حماية الدولة ومؤسساتها وأفرادها. فمواجهة التحديات السيبرانية التي تواجه المملكة تعتبر حالياً من أولويات القطاع. ومع تزايد تعقيد الهجمات الإلكترونية، تتمتع «سيسكو» بمركز فريد من خلال حلول الأمن السيبراني الشاملة لدينا وتعاوننا الدائم مع عملائنا ومنظومة شركاء الأعمال لدينا، يمكننا من دعم الحكومات والشركات من مختلف الأحجام والقطاعات لمواجهة تحديات الأمن السيبراني ومساعدتهم على تعزيز مرونتهم الأمنية. ومركز البيانات للأمن السحابي الذي أعلنا عن تأسيسه في المملكة يهدف لمساعدة العملاء على حماية مستخدميهم وبنيتهم التحتية واستثماراتهم من التهديدات. ذلك في إطار جهود «سيسكو» المستمرة لتمكين العملاء والشركاء محلياً وإقليمياً من خلال تزويدها بخدمات الأمن السحابي المرنة وحماية بيانات الأجهزة والمستخدمين والمواقع الموزعة، وتأكيداً على حرص «سيسكو» لتوفير الحماية وخدمات الأمن السحابية المتطورة للمجتمع السعودي، فإستراتيجيتنا الأمنية وتقنياتنا العديدة المدمجة بقدرات الذكاء الاصطناعي تقوم بمراقبة البيئات الأكثر تعقيدًا وحمايتها بسلاسة. أيضاً نقوم من خلال أكاديمية سيسكو للشبكات بتوفير البرامج التدريبية في مجال الأمن السيبراني لتطوير الكفاءات الوطنية في مجال حماية الفضاء السيبراني والتصدي للمخاطر الإلكترونية.