ارامكو
ارامكو
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
تصدرت «أرامكو السعودية» بفارق كبير قائمة أكبر شركات النفط في العالم من حيث الاحتياطيات المؤكدة في عام 2022، والتي نشرتها «ستاستيا» من خلال تجميع البيانات من تقارير الشركات.

وتقدر احتياطات «أرامكو السعودية» من النفط والغاز بـ259 مليار برميل من المكافئ النفطي تقريباً، أي أكثر من إجمالي احتياطات «إكسون موبيل» و«شيفرون» و«توتال إنرجيز» و«شل» و«بي بي» و«إيني» معاً.


وتختلف تقييمات الشركات لاحتياطياتها المؤكدة من النفط الخام والغاز الطبيعي تختلف من سنة إلى أخرى بسبب المراجعات على الاحتياطيات الحالية الناتجة عن تغيرات الأسعار وتوسيع واكتشاف موارد جديدة ومشتريات ومبيعات الاحتياطيات والإنتاج.

وأوضح تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجع الاحتياطيات الدولية المؤكدة من النفط والغاز الطبيعي التي تحتفظ بها 187 شركة عالمية متداولة للتنقيب والإنتاج بمقدار 5.6 مليار برميل من المكافئ النفطي في 2022 أو بنسبة 2% حسب التقارير المالية السنوية للشركات.

وفي عام 2020، تراجعت الاحتياطيات المؤكدة التي تحتفظ بها هذه الشركات العامة 9%، وهو ما يعود في المقام الأول للآثار الاقتصادية لجائحة فايروس كورونا، لكن زادت الاحتياطيات في 2021.

وانسحبت بعض شركات النفط الكبرى منها «توتال إنرجيز» و«بي بي» من روسيا خلال عام 2020، وأدت عمليات سحب الاستثمارات هذه إلى خفض إجمالي الاحتياطيات المؤكدة التي أبلغت عنها شركات الاستكشاف والإنتاج بمقدار 12 مليار برميل من المكافئ النفطي في ذلك العام.

تشمل النفط والغاز

بلغت 259 مليون برميل مكافئ