-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تقرير أصدرته، أخيرا، تمكين توظيف الوافدين ممن يحملون هوية «مرافق»، وذلك للمنشآت العاملة في قطاعي «الصحة والتعليم».

وبينت الوزارة أن خطوات الحصول على الخدمة تتمثل في «الدخول على منصة أجير، واختيار خدمة مرافقين أجير، وتعبئة وإرسال العقد، وإصدار تصريح مرافقين».


وبينت أن الخدمة تقدم بلا رسوم، ومن شروطها أن تكون المنشأة قائمة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مع وجود سجل تجاري نشط، وعدم وجود إيقاف على المنشأة، وألا تكون المنشأة في النطاق الأحمر.

وتهدف الخدمة إلى تنظيم عمل المرافقين في السعودية دون الحاجة لنقل كفالتهم في الأنشطة الاقتصادية المصرح لها، حسب ضوابط وقوانين نظام العمل والجهات الحكومية الأخرى.

وكانت منصة أجير أوضحت أن من شروط عمل المرافق والوافد الأساسي أن تكون الإقامة سارية، وألا يقل عمر المرافق عن 18 عاما، مع حصوله على الاعتمادات المهنية اللازمة، وأن تكون صلة القرابة بين المرافق والوافد الأساسي هي: «زوج، زوجة، محرم».

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصدرت أخيرا، دليل الوافدين، بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية، وأوضحت خلاله عن كافة الخدمات المقدمة للوافدين من الجهات الحكومية الأخرى، وشمل التقرير خدمات وزارات «الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الداخلية، الصحة، التجارة، التعليم، الخارجية، البلديات والإسكان، العدل، الإعلام، الحج والعمرة، الاتصالات وتقنية المعلومات، البيئة والمياه والزراعة، السياحة، الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد»، وهيئات «الزكاة والضريبة والجمارك، حقوق الإنسان، الاتصالات والفضاء والتقنية، والسوق المالية»، وديوان المظالم، والبنك المركزي السعودي (ساما).