صورة متداولة للذهب والدولارات التي عثر عليها داخل الطائرة.
صورة متداولة للذهب والدولارات التي عثر عليها داخل الطائرة.
-A +A
«عكاظ» (القاهرة) okaz_online@
بعد نحو 24 ساعة من الواقعة التي فجرت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، ردت القاهرة على احتجاز السلطات في زامبيا طائرة قالت إنها قادمة من العاصمة المصرية مساء (الثلاثاء)، وعلى متنها 6 مصريين وهولندي وإسباني ومواطن من لاتفيا وآخر من زامبيا، إضافة إلى كميات من الذهب والعملات الأجنبية.

وكشف مصدر مصري لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، اليوم (الأربعاء)، أن هذه الطائرة ليست مصرية، ولم تعبر الأجواء المصرية من الأساس.


وبحسب المصدر المطلع، فإن الطائرة التي عبرت أجواء مصر هي طائرة خاصة، وتوقفت ترانزيت داخل مطار القاهرة في وقت سابق، وخضعت للتفتيش والتأكد من استيفائها كافة قواعد السلامة والأمن التي يتم تطبيقها داخل كافة المطارات والموانئ المصرية. وأكد المصدر أنه يتم حالياً التنسيق على أعلى مستوى بين السلطات المصرية ونظيرتها الزامبية للوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة.

وكانت السلطات في زامبيا أعلنت احتجاز طائرة خاصة مستأجرة، وصلت مساء الثلاثاء من القاهرة، وتحمل بضائع خطرة وهبطت في مطار كينث كاوندا الدولي في العاصمة. وقال المدير العام للجنة مكافحة المخدرات في مؤتمر صحفي في العاصمة الزامبية لوساكا أمس: إن المفتشين عثروا في الطائرة على نقود ورقية بقيمة 5 ملايين و600 ألف دولار، و602 قطعة من الذهب، وزنها 127.2 كيلوغرام، إضافة إلى 5 مسدسات و126 طلقة.

وأفاد أنه بموجب هذه المعلومات فقد تمت مصادرة الطائرة الخاصة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية، ووضع الأموال في عهدة بنك زامبيا مع استمرار التحقيقات في الواقعة.