تتكون الحلي النسائية في عمان من قطع مميزة.
تتكون الحلي النسائية في عمان من قطع مميزة.
-A +A
ذكرى السلمي (جدة) Zekraalsolami@
تنفرد سلطنة عمان بتنوع الأزياء التراثية وشمول ألوانها وأشكالها على إظهار العراقة والأصالة للمجتمع العماني. ويتميز المجتمع العماني بمحافظته على ارتداء الزي التراثي، الأمر الذي يميز الأزياء العمانية بالأناقة والبساطة في آن واحد. ويتكون زي المرأة العمانية من عدة قطع، أهمها حجاب الرأس الذي يسمى محليا «لحاف» أو «وقاية»، وتتفنن النساء في عمان في تزيينه بالنقوش بالترتر والخرز الملون، وقد يضاف إليه الحظية أو الشلاشل، وهي عبارة عن خيوط ملونة بثلاثة أو أربعة ألوان.

والقطعة الثانية هي الثوب الذي يتكون من «الردون»، وهي الأكمام المطرزة يدوياً بالسيم والغولي، أما الشق الذي يتوسط الصدر فيستخدم في تطريزه السفة والسنجاف وهي أنواع من النقوش الجاهزة، وأخيراً السروال الذي يكون واسعاً وضيقاً من القدمين مع تنوع في النقش والتطريز بحسب المناطق.


ولا يكتمل الزي النسائي في سلطنة عمان إلا بإضافة الحلي الفضية والذهبية، وتتكون مجموعة الحلي النسائية في عمان من قطع مميزة لتزيين مختلف أعضاء الجسم، حيث توجد قطع للرأس والجبهة والأذنين والأنف والرقبة واليد والذراع وأصابع اليدين والقدمين والكاحل، وتندرج تحت كل فئة من هذه القطع أنواع من الحلي.