أحمد القبلي
أحمد القبلي




خالد العقيل
خالد العقيل
-A +A
سامي المغامسي (المدينة المنورة) sami4086@
هل يشكل عمال المزارع والحقول في المدينة المنورة خطرا على الآخرين في نقل الفايروس المستجد، ما الإجراءات التي يجب العمل بها للحد من خطورة التفشي؟ إذ تحتشد المدينة المنورة ومحافظات المنطقة بمئات المزارع والحقول الثرية بالتمور والخضراوات والفاكهة، يعمل فيها مئات العمال والزراع في الفلاحة والري والنقل إلى الأسواق المركزية، وتزويد أهالي القرى والمحافظات بالمحاصيل والمنتوجات.

ويطالب مواطنون بإخضاع كل العاملين في الحقول لكشف وفحص طبي دقيق، لحمايتهم من العدوى وضمان سلامة المتعاملين معهم، إذ لوحظ أن كثيرا منهم لا يخضع للكشف، ما يعد مؤشرا لمخاطر يجب الانتباه لها.


ويؤكد خالد العقيل أهمية الكشف على عمال المزارع من الجهات المعنية، خصوصا أن كثيرا من المزارع بعيدة عن المدينة، ومن الصعب وصول الفرق الميدانية لها، وقد تكون هناك حالات اختلاط بعدد من المصابين بفايروس كورونا، في ظل عدم وجود رقابة دورية منتظمة على المزارعين والناقلين، فضلا عن أن المنتجات نفسها تحتاج إلى تعقيم ومراجعة في المختبرات لضمان عدم تلوثها بأي من الفيروسات.

أما أحمد القبلي فيقول إن هناك كثيرا من المزارع داخل المدينة وخارجها وأخرى في العوالي، والخليل، وطريق ضعة، وطريق القصيم القديم، وطريق تبوك، وطريق ينبع القديم، والمفترض أن يتم إجراء كشف على المزارعين وعلى العمالة لضمان خلوهم من أي أمراض أو أوبئة.