-A +A
نادر العنزي (تبوك) nade5522@
يشهد عدد من القطاعات الحكومية، تفاعلاً كبيراً مع طلبات واستفسارات المواطنين عبر تطبيق «تويتر»، وارتفع معدل التفاعل مع أزمة فايروس كورونا، إذ ظل الموقع يستقبل مئات الاستفسارات والتوضيحات والرد عليها في حينها.

وجالت «عكاظ» على حسابات بعض القطاعات كوزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات والبلديات التابعة لها، وتلخصت أغلب التدوينات في مقترحات قدمها عدد من المواطنين وشكاوى عن تجمعات عمالية وسوء النظافة في بعض المواقع وغيرها، ووجدت المداخلات تفاعلاً مباشراً من الأمانات بإحالة الموضوعات للجهات المختصة ومعالجتها في الحال.


أما حساب وزارة التجارة فتلقى العديد من الشكاوى والاستفسارات، تنوعت بين ارتفاع في أسعار السلع، وتأخر في توصيل الطلبات، ومتابعة البلاغات المتأخرة عبر تطبيق «بلاغ تجاري» وتم التجاوب معها مباشرة والتواصل مع أصحابها.

فيما تفاعلت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، عبر حسابها (معك)، مع شكاوى المواطنين حول خدمات الاتصالات والإنترنت، وتأخر وصول الشحنات من شركات الشحن. كما تفاعلت وزارة المالية عبر حسابها (العناية بالعملاء) مع المشاكل المالية التي تتعلق بعملاء البنوك، والرواتب، واسترداد المبالغ المالية من الوزارات، وإعفاءات القروض، وكان التفاعل مع الاستفسارات برسالة موحدة «يسعدنا التواصل معك والرد على استفسارك عبر الرسائل الخاصة على حساب العناية بعملاء وزارة المالية».

وتلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر حساب (خدمة العملاء)، استفسارات المنشآت المتأثرة من تداعيات فايروس كورونا، ومستفيدي الضمان الاجتماعي، وبرنامج ساند، ومستحقي التأمينات. ووجدت الأسئلة والاستفسارات إجابات سريعة وشافية. وعلى الحال ذاته تلقى حساب (خدمة المستفيدين) التابع لبرنامج حساب المواطن مئات الاسئلة وتفاعل الحساب مع المستفيدين واستفهاماتهم حول الدفعات المستحقة، وكان التجاوب سريعا من خلال حلها أو إحالتها للمختصين عبر التواصل مع رقم الاتصال الموحد، فيما تنوع تفاعل وزارة البيئة والمياه والزراعة بين توضيح المطلوبات والإجابة على الاستفسارات حول دعم المواشي، وتصاريح التنقل.