اتجهت الوزارات لطرح التطبيقات الخاصة بها والعمل (اون لاين) للوصول بشكل أسرع إلى المراجعين، وإطلاع المواطن على الخدمات والمبادرات والبرامج الجديدة بشكل مبسط والحد من المعاملات الورقية التي يصاحبها التزاحم.
تطبيق (كلنا أمن) الذي أطلقته وزارة الداخلية، هو الأكثر انتشاراً إذ سهل البلاغات ومتابعتها، ويمكن الشخص تصوير المخالفة أو البلاغ وإرفاقه على التطبيق إلى مركز الخدمات.
وفي السياق، أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تطبيق (توكلنا) بالتعاون مع الصحة، لإدارة التصاريح الإلكترونية خلال منع التجول، ومنح الجهات الحكومية المستثناة القدرة على إدارة التصاريح وإصدارها، وكذا الحال لمندوبي التوصيل والتطبيقات الغذائية.
أما وزارة الصحة فأطلقت تطبيقات عدة منها (موعد) ويتيح حجز المواعيد وإدارة مواعيد المستشفيات، ومع أزمة كورونا أطلقت تطبيق (تطمن) ويهدف إلى تعزيز التزام من ثم توجيههم للعزل وتطبيق (صحة) لربط الطبيب بالمريض والحصول على الاستشارة.
هيئة الهلال الأحمر أطلقت تطبيق (أسعفني) لاستقبال البلاغات، ويتيح طلب الفرق وتقديم نداء استغاثة كما يتيح للفرق تتبع موقع المُبلغ والوصول إلى الموقع بسرعة، ويحتوي على خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على تقديم البلاغ. في ما يختص تطبيق (مقيم) الذي أطلقته الجوازات لإنجاز معاملات المقيمين، إلى جانب تطبيق «الجوازات» الذي يعنى بكامل خدمات الجوازات ويسهل على المواطن إصدار وتجديد الجواز وإصدار التأشيرات للوافدين.
وأطلقت وزارة التجارة تطبيق (معروف) للتجارة الإلكترونية، وهذه المنصة هي الخيار الأول لكل باحث عن المتاجر الإلكترونية والمعروفة وباستطاعة الشخص تصفح قائمة متنوعة ومليئة بالمتاجر المصرح لها، أما تطبيق وزارة الخارجية فيسهل شؤون السعوديين في الخارج. أما الموظفون المدنيون فيمكنهم عن طريق تطبيق «بياناتي الوظيفية» الاستفادة من التقنيات الحديثة، وتقدم المنصة خدمات رقمية للموظف الحكومي المدني، تمكنه من القدرة على تصحيح البيانات واستعراضها، إضافة إلى خدمة التقارير الطبية، كما تم توفير الاطلاع على السجل الوظيفي ومتابعة قرارات التدريب والابتعاث والمعاملات الإدارية، وتمكن المنصة الموظف من متابعة كافة الطلبات من أي مكان.
وتعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة عبر تطبيقها على تقديم خدماتها كعرض الفواتير، استخراج رخص حفر الآبار الاستعلام على المواقع الزراعية. وكذا الشركة السعودية للكهرباء عبر تطبيقها الخاص الذي يسهل تقديم الخدمات كاستعراض بيانات الفاتورة واستعراض بيانات السداد والتقديم على الخدمات.
تطبيق (كلنا أمن) الذي أطلقته وزارة الداخلية، هو الأكثر انتشاراً إذ سهل البلاغات ومتابعتها، ويمكن الشخص تصوير المخالفة أو البلاغ وإرفاقه على التطبيق إلى مركز الخدمات.
وفي السياق، أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تطبيق (توكلنا) بالتعاون مع الصحة، لإدارة التصاريح الإلكترونية خلال منع التجول، ومنح الجهات الحكومية المستثناة القدرة على إدارة التصاريح وإصدارها، وكذا الحال لمندوبي التوصيل والتطبيقات الغذائية.
أما وزارة الصحة فأطلقت تطبيقات عدة منها (موعد) ويتيح حجز المواعيد وإدارة مواعيد المستشفيات، ومع أزمة كورونا أطلقت تطبيق (تطمن) ويهدف إلى تعزيز التزام من ثم توجيههم للعزل وتطبيق (صحة) لربط الطبيب بالمريض والحصول على الاستشارة.
هيئة الهلال الأحمر أطلقت تطبيق (أسعفني) لاستقبال البلاغات، ويتيح طلب الفرق وتقديم نداء استغاثة كما يتيح للفرق تتبع موقع المُبلغ والوصول إلى الموقع بسرعة، ويحتوي على خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على تقديم البلاغ. في ما يختص تطبيق (مقيم) الذي أطلقته الجوازات لإنجاز معاملات المقيمين، إلى جانب تطبيق «الجوازات» الذي يعنى بكامل خدمات الجوازات ويسهل على المواطن إصدار وتجديد الجواز وإصدار التأشيرات للوافدين.
وأطلقت وزارة التجارة تطبيق (معروف) للتجارة الإلكترونية، وهذه المنصة هي الخيار الأول لكل باحث عن المتاجر الإلكترونية والمعروفة وباستطاعة الشخص تصفح قائمة متنوعة ومليئة بالمتاجر المصرح لها، أما تطبيق وزارة الخارجية فيسهل شؤون السعوديين في الخارج. أما الموظفون المدنيون فيمكنهم عن طريق تطبيق «بياناتي الوظيفية» الاستفادة من التقنيات الحديثة، وتقدم المنصة خدمات رقمية للموظف الحكومي المدني، تمكنه من القدرة على تصحيح البيانات واستعراضها، إضافة إلى خدمة التقارير الطبية، كما تم توفير الاطلاع على السجل الوظيفي ومتابعة قرارات التدريب والابتعاث والمعاملات الإدارية، وتمكن المنصة الموظف من متابعة كافة الطلبات من أي مكان.
وتعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة عبر تطبيقها على تقديم خدماتها كعرض الفواتير، استخراج رخص حفر الآبار الاستعلام على المواقع الزراعية. وكذا الشركة السعودية للكهرباء عبر تطبيقها الخاص الذي يسهل تقديم الخدمات كاستعراض بيانات الفاتورة واستعراض بيانات السداد والتقديم على الخدمات.