-A +A
أ ف ب (ليغاو)
قتل ثلاثة أشخاص في الفيليبين مع مرور الإعصار نوك-تين الذي ضرب الارخبيل في يوم عيد الميلاد ويهدد العاصمة مانيلا. وقالت وكالة الأرصاد الجوية الفيليبينية ان الإعصار الذي ضرب الارخبيل في إقليم كاتاندوانيس الأحد، يتقدم بالاتجاه الشمالي الغربي ترافقه رياح سرعتها 215 كلم في الساعة.

وقال حاكم الإقليم الشرقي الباي البشارة لتلفزيون محلي أن زوجين قتلا في فيضان بينما لقي رجل مسن حتفه بعدما سحقه جدار سقط عليه. وتم إجلاء اكثر من 383 الف شخص من منازلهم في اطار تدابير وقائية.


وأعلنت السلطات الاثنين انه تم الغاء ثمانين رحلة جوية داخلية ودولية. وجاءت هذه العاصفة متأخرة عن موسم الأعاصير. ويتقدم الإعصار بسرعة عشرين كيلومترا في الساعة ويفترض أن يضرب نهارا مانيلا ومنطقتها قبل أن يواصل سيره باتجاه بحر الصين الجنوبي. وبدت مانيلا بسكانها البالغ عددهم 13 مليون نسمة هادئة صباح الاثنين كعادتها غداة عيد الميلاد ولم يغادر معظم السكان منازلهم بانتظار العاصفة.

واعلن جهاز الدفاع المدني أن العاصمة الفيليبينية يمكن أن تشهد هطول أمطار غزيرة وفيضانات مفاجئة ورياحا عاتية. وتم تجهيز زوارق نجاة لاستخدامها في حال فيضان انهار في المنطقة.

وقالت الناطقة باسم المجلس الوطني لإدارة الكوارث مينا ماراسيغان "نحن في حالة تأهب قصوى".