IAGEELY@
مجدداً تعتلي صحيفة عكاظ منصة الأفضلية في الإعلام السعودي، وهذه المرة بحسب إحصاء جديد تضمنه تقرير نادي دبي للصحافة الخامس حول إحصاءات الإعلام العربي في الفترة من 2016 إلى 2018، الذي كشف تربع «عكاظ» على عرش الصحف السعودية الأكثر توزيعاً، واستمرارها في الصدارة خلال هذه الفترة متفوقة على جميع الصحف المحلية، وكشف التقرير التهام المطبوعات لحصة الأسد من سوق الإعلام السعودي، التي بلغت 3500 مليون دولار، رغم التحديات التي تواجه سوق المطبوعات بنسبة استحواذ بلغت 37%، متفوقة على الإعلام المرئي الذي بلغت نسبته 31% والإعلام الرقمي بنسبة 22%.
وتزعمت مجموعة قنوات MBC قائمة الأكثر مشاهدة في مقدمتها MBC4، وكشفت الأرقام أن حصة MBC من نسب المشاهدة في السعودية تجاوزت الـ 56%، وحصلت على 85-90 % من الدخل من الإعلانات والرعايات، وعلى 56% من حصة الإعلان في العالم العربي و 24% من حصة الإعلان في مصر، وعلى مستوى الإذاعات حازت إذاعة القرآن الكريم على المركز الأول في قائمة الأكثر استماعاً.
وأشار التقرير إلى أن الإعلام الرقمي بأنواعه هو المصدر الأساس للأخبار للأجيال الشابة يليه التلفاز، بعكس الأجيال الكبيرة في السن فالتلفاز أولا ثم الإعلام الاجتماعي، وأشار إلى أن المواطن العربي يقضي ما يزيد على 10 ساعات يوميا على كافة وسائل الإعلام، 41% للإعلام الاجتماعي، و30% على التلفاز، و13% على الراديو، و8% على الكتب، و9% على الصحف والمجلات.
وذكر التقرير أن حجم سوق الإذاعات في العالم العربي يقارب 500 مليون دولار سنويا وهي في تزايد طفيف، ويستمع نحو 70 % من جمهور الإذاعات إليها عبر مذياع السيارة.
مجدداً تعتلي صحيفة عكاظ منصة الأفضلية في الإعلام السعودي، وهذه المرة بحسب إحصاء جديد تضمنه تقرير نادي دبي للصحافة الخامس حول إحصاءات الإعلام العربي في الفترة من 2016 إلى 2018، الذي كشف تربع «عكاظ» على عرش الصحف السعودية الأكثر توزيعاً، واستمرارها في الصدارة خلال هذه الفترة متفوقة على جميع الصحف المحلية، وكشف التقرير التهام المطبوعات لحصة الأسد من سوق الإعلام السعودي، التي بلغت 3500 مليون دولار، رغم التحديات التي تواجه سوق المطبوعات بنسبة استحواذ بلغت 37%، متفوقة على الإعلام المرئي الذي بلغت نسبته 31% والإعلام الرقمي بنسبة 22%.
وتزعمت مجموعة قنوات MBC قائمة الأكثر مشاهدة في مقدمتها MBC4، وكشفت الأرقام أن حصة MBC من نسب المشاهدة في السعودية تجاوزت الـ 56%، وحصلت على 85-90 % من الدخل من الإعلانات والرعايات، وعلى 56% من حصة الإعلان في العالم العربي و 24% من حصة الإعلان في مصر، وعلى مستوى الإذاعات حازت إذاعة القرآن الكريم على المركز الأول في قائمة الأكثر استماعاً.
وأشار التقرير إلى أن الإعلام الرقمي بأنواعه هو المصدر الأساس للأخبار للأجيال الشابة يليه التلفاز، بعكس الأجيال الكبيرة في السن فالتلفاز أولا ثم الإعلام الاجتماعي، وأشار إلى أن المواطن العربي يقضي ما يزيد على 10 ساعات يوميا على كافة وسائل الإعلام، 41% للإعلام الاجتماعي، و30% على التلفاز، و13% على الراديو، و8% على الكتب، و9% على الصحف والمجلات.
وذكر التقرير أن حجم سوق الإذاعات في العالم العربي يقارب 500 مليون دولار سنويا وهي في تزايد طفيف، ويستمع نحو 70 % من جمهور الإذاعات إليها عبر مذياع السيارة.