anajjar@
لم تقتصر استخدامات الأجهزة الذكية والرقمية على الاتصال أو الإنترنت فقط، إذ أكدت دراسات حديثة أنها تساهم في تعزيز حس المسؤولية عند المريض تجاه صحته، ما استوجب دمج التقنية بمنظومة الرعاية الصحية، إذ كشفت الدراسة أن 84% من السعوديين يستفيدون من التكنولوجيا لمتابعة حالاتهم الصحية.
وبات 40% منهم يلجأون لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية لمراقبة شؤونهم الصحية، فيما ذكر 14% أنهم يفضلون استخدام الأجهزة الذكية القابلة للارتداء لهذا الغرض، ضمن شريحة شملت 8000 مشارك من سبع دول منهم 852 من السعودية.
وأشارت الدراسة إلى أن 43% من المشاركين مستخدمي التطبيقات الذكية أطلعوا أطباءهم على التطورات الصحية، فيما أكدت نتائج الاستبيان أن 74% من المشاركين و84% من الأطباء اتفقوا على أن الأجهزة الذكية ساعدت المريض على تحسين العناية بصحته. في المقابل رأى 48% من المشاركين مقابل 43% من الأطباء أن الحضور الشخصي للعيادة يضمن للمريض الحصول على رعاية صحية أفضل.
من جهته، أكد المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الصحية والخدمات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة أكسنتشر الدكتور ماجد التويجري أن 50% من المشاركين و33% من الأطباء أن الاستشارات الطبية الإلكترونية عن بعد تقلل التكاليف على المريض، واعتبر37% من المشاركين مقابل 47% من الأطباء أن هذه الاستشارات الإلكترونية تريح المريض.
لم تقتصر استخدامات الأجهزة الذكية والرقمية على الاتصال أو الإنترنت فقط، إذ أكدت دراسات حديثة أنها تساهم في تعزيز حس المسؤولية عند المريض تجاه صحته، ما استوجب دمج التقنية بمنظومة الرعاية الصحية، إذ كشفت الدراسة أن 84% من السعوديين يستفيدون من التكنولوجيا لمتابعة حالاتهم الصحية.
وبات 40% منهم يلجأون لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية لمراقبة شؤونهم الصحية، فيما ذكر 14% أنهم يفضلون استخدام الأجهزة الذكية القابلة للارتداء لهذا الغرض، ضمن شريحة شملت 8000 مشارك من سبع دول منهم 852 من السعودية.
وأشارت الدراسة إلى أن 43% من المشاركين مستخدمي التطبيقات الذكية أطلعوا أطباءهم على التطورات الصحية، فيما أكدت نتائج الاستبيان أن 74% من المشاركين و84% من الأطباء اتفقوا على أن الأجهزة الذكية ساعدت المريض على تحسين العناية بصحته. في المقابل رأى 48% من المشاركين مقابل 43% من الأطباء أن الحضور الشخصي للعيادة يضمن للمريض الحصول على رعاية صحية أفضل.
من جهته، أكد المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الصحية والخدمات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة أكسنتشر الدكتور ماجد التويجري أن 50% من المشاركين و33% من الأطباء أن الاستشارات الطبية الإلكترونية عن بعد تقلل التكاليف على المريض، واعتبر37% من المشاركين مقابل 47% من الأطباء أن هذه الاستشارات الإلكترونية تريح المريض.