مفتش من هيئة الغذاء يتفحص سلعا غذائية بأحد المصانع.
مفتش من هيئة الغذاء يتفحص سلعا غذائية بأحد المصانع.
-A +A
أمل السعيد (الرياض)amal222424@
استهدفت حملات الهيئة العامة للغذاء في رمضان الأسواق المحلية والمصانع والمستودعات المتخصصة في الأغذية في مدن الرياض وجدة والدمام بشكل خاص، وباقي مناطق المملكة.

وأثمرت الحملة عن رصد عدد من المخالفات والضبطيات، منها التلاعب في تواريخ الصلاحية، وتخزين أغذية في ظروف سيئة لا تتناسب مع طبيعة ونوع المواد الغذائية، وتخزين أغذية منتهية الصلاحية.


وبلغت الكمية الإجمالية للمواد المضبوطة ما يزيد على 26 طنا من الأغذية، ونحو 10 آلاف لتر من المشروبات بمختلف أنواعها، وتتولى الهيئة العامة للغذاء والدواء حالياً استكمال الإجراءات النظامية بشأن المخالفات، وإحالتها للنيابة العامة، وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري لاتخاذ اللازم.

وضبط مفتشو هيئة الغذاء والدواء كميات كبيرة من الأرز تزيد على 22 طنا مخزنة في مستودع، تم التلاعب في بياناتها بتعبئة الأرز في أكياس جديدة مع تغيير نوع الأرز وتواريخ المحصول.

كما ضبط مفتشو الهيئة كميات تزيد على أربعة أطنان من الأغذية التي يتم التلاعب في تواريخ صلاحيتها، من خلال إعادة تعبئتها مرة أخرى بتواريخ جديدة، وكميات أخرى تنوعت بين «مكرونة، شطة، زيت زيتون» منتهية الصلاحية، كما تم ضبط كميات كبيرة من شراب الليمون والبرتقال تقدر بـ9437 لتراً لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية من الناحية الميكروبية، وأحالت الهيئة المخالفات إلى النيابة العامة.