لوحة سالفاتور مندي للعالمي ليوناردو دافنشي.
لوحة سالفاتور مندي للعالمي ليوناردو دافنشي.
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
لم يتوقع منظمو مزاد «ما بعد الحرب والفن المعاصر»، المقام في دار كريستيز للمزادات العالمية في نيويورك، أن تباع لوحة الفنان الإيطالي العالمي ليوناردو دافنشي المسماة «سالفاتور مندي» (المخلّص)، بـ450 مليون دولار، لتصبح بذلك اللوحة الأغلى في التاريخ. خصوصا أن اللوحة نفسها بيعت قبل ما يزيد على نصف قرن مقابل 60 دولارا فقط، قبل أن يكشف عنها كأحد أعمال دافنشي.

وقدر منظمو المزاد ثمن اللوحة قبل فتح المزاد العلني عليها بمليون دولار، إلا أن صراع المشترين للفوز بها، رفع سعرها إلى هذا الحد، بينما لم يكشف المؤتمر الصحفي عقب المزاد عن هوية المشتري. وبوصول لوحة دافنشي إلى هذا السعر، تزيح لوحة «نافيه فا إيبويبو» للفنان الفرنسي بول جوجان، من صدارة قائمة أغلى لوحة في العالم، بعدما احتفظت به لأكثر من عامين، التي بيعت بقيمة 300 مليون دولار.


يذكر أن لوحة دافنشي، البالغ طولها 65 سم وعرضها 45، ضاعت لفترة من الزمن، ثم أعلن عن اكتشافها، وإعادة عرضها في عام 2011، ويعتقد خبراء فنيون أنها رسمت في الفترة بين 1506-1516، وأهديت لملك فرنسا لويس الثاني عشر. كما كانت في وقت من الأوقات ضمن المجموعة الفنية لملك إنجلترا تشالز الأول عام 1763.