-A +A
«رويترز» (نيويورك)

في الوقت الذي قررت فيه إدارة المصايد والحياة البرية الأمريكية الإعلان رسمياً عن انقراض الأسد الجبلي «الكوجر» الذي كان يعيش في شرق الولايات المتحدة، ورفعه من قائمة السلالات المهددة بالانقراض بعد 8 عقود من آخر ظهور مؤكد للحيوان المفترس، طالب مركز التنوع البيولوجي الأمريكي استيراد حيوانات آكلة للحوم للحد من الزيادة المفرطة في عدد «الغزلان» والأمراض المنقولة منها المهددة صحة الإنسان.

وقالت إدارة المصايد والحياة البرية الأمريكية إن السنوريات الكبيرة، التي تعرف أيضا بـ «الأسود الجبلية»، كانت تجوب جميع ولايات شرقي نهر المسيسيبي لكنها اختفت بحلول عام 1900 بسبب الصيد المستمر وفخاخ الصيادين.

وبدأت الإدارة في العام 2011 مراجعة مكثفة لوضع «الكوجر»، لتعلن يوم أمس (الاثنين) عن خطة رفعه من قائمة السلالات المهددة نهائياً. وكان الكوجر الأمريكي أدرج في القائمة عام 1973 رغم عدم توثيق مشاهدته لـ 3عقود،منذ أخر توثيق لمشاهدته بعد قتله على يد صياد في ولاية «مين» العام 1938.

وقالت جماعات مدافعة عن البيئة إن رفع «الكوجر الشرقي» من قائمة الفصائل المهددة بالانقراض يمهد الطريق أمام ولايات جبال أديرونداك الموطن الملائم لأسد الجبال، للعمل على تربيته من جديد عن طريق جلب أسود تتكاثر في الغرب.