-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
كشفت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع التصنيف العمري السعودي المعتمد من قبل الهيئة للأفلام المعروضة في دور السينما السعودية.

وجاء التصنيف العمري على 6 مستويات، كالتالي:


* «G»: الفيلم يتناسب مع جميع أعمار المشاهدين، والمحتوى ضمن إطار إيجابي وخالٍ من تأثيرات العنف والتهديد.

* «PG»: يوصى بوجود الأهل مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما، ويمكن للأطفال من أي فئة عمرية أن يشاهدوه، ولكن ينصح الآباء بأن ينظروا في ما إذا كان المحتوى قد يزعج بعض الأطفال.

* «PG12»: لا يسمح بدخول المشاهدين الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما، ما لم يكونوا برفقة شخص بالغ، والمحتوى بشكل عام آمن لمن هم دون 12 عاما، ولكن بعض المشاهد قد لا تكون مناسبة لهم، لذا ينبغي على الكبار تقييم إذا كان الفيلم مناسباً لهم أم لا.

* «R12»: يمنع دخول المشاهدين الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً، ويتضمن الفيلم تصوير مواضيع ناضجة، ولكن تتم معالجتها بشكل متحفظ ومناسب لمن هم في عمر 12 عاما وما فوق.

* «R15»: لا يسمح بدخول المشاهدين الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، ويتضمن تصوير مواضيع ناضجة، ولكن تتم معالجتها بشكل متحفظ ومناسب لمن هم في عمر 15 عاما وما فوق.

* «R18»: لا يسمح بدخول المشاهدين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، ويحتوي الفيلم على تصوير وتناول لموضوعات ناضجة نسبياً، عادة تتضمن مشاهد رعب أو عنف.