أحمد بخش
أحمد بخش
-A +A
محمد داوود (جدة) Okaz_online@
وصف استشاري الجراحة المجهرية والليزر الدكتور أحمد بخش، مراكز التجميل التي تجري عمليات تكميم المعدة وترميم الجسم في الخارج بأسعار رخيصة بـ«دكاكين التجميل»، كاشفا تعرض 10 مرضى لمضاعفات جانبية بسبب هذه العمليات خلال الشهرين الماضيين. وحمل مسؤولية ذلك لعدد من المراكز الباحثة عن التربح السريع، ويديرها تجار، مؤكدا أنها تقدم خدمات سريعة ومشبوهة بعيداً عن المراكز الطبية المؤهلة التي تضع صحة الإنسان في أولوياتها.

وحذر بخش من خطورة إجراء هذه العمليات في الخارج بدواعي رخص أسعارها. وقال لـ«عكاظ»: «لابد من اختيار المكان المناسب لإجراء هذه الجراحات الدقيقة، إذ يشترط أن تكون في مراكز تتمتع بسمعة طيبة، خصوصا أن المضاعفات تحتاج إلى وجود طبيب متمرس. للتصدي للآثار الجانبية في الوقت المناسب، وبالتالي تخفيف عبء السفر مرات عدة للخارج لإجراء هذه العمليات.


ونصح بخش أطباء الجراحة والمناظير بمتابعة هؤلاء المرضى، لاسيما أنهم يحصلون على الأدوية اللازمة للحفاظ على الوزن، مشيرا إلى تعرض البعض لإجراء 3-4 عمليات تجميلية لعلاج آثار التكميم. ورفض أن يكون شفط الدهون هو أنسب حل للتخلص من السمنة، وقال: «هذه مقولة غير صحيحة البتة، فشفط الدهون لا يمكن أن يعالج السمنة بل هو نحت للجسم وإعادة تشكيله للوضع الطبيعي، ولا يمكن أن يعد ذلك علاجا لإنقاض الوزن. واستدرك: في حال وجود سمنة مفرطة في أماكن معينة في الجسم دون وجود سمنة عامة، ينصح باستخدام شفط الدهون كعلاج لصياغة الجسم من جديد.