خسوف كلي للقمر حدث هذا العام
خسوف كلي للقمر حدث هذا العام
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
خسوف هو الأطول منذ 8 عقود ينتظر أن تشهده المملكة في غضون أسبوع تقريباً، بحسب ما كشفه عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق الذي قال إن القمر سيمر بحالة خسوف كلي يوم الجمعة القادم، وسيستمر لأكثر من 100 دقيقة ويُشاهد في نصف الكرة الأرضية بمستويات مختلفة.

جاء ذلك في تغريدة لـ «الزعاق» عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، قال فيها: «بعد أسبوع من الآن، سيحدث خسوف كلي للقمر وذلك مساء يوم الجمعة 14/‏11/‏1439، الموافق 27/‏7/‏2018»، وتابع: «عندنا في السعودية والخليج يشاهد كليّاً وسيبدأ 9:24 م، وينتهي 1:19 ص، ولم يحدث خسوف بهذا الطول منذ 83 سنة منصرمة».


وبحسب «اربيان بيزنس» هو أطول خسوف للقمر في القرن الـ 21 ويستمر نحو 4 ساعات، ويتحول فيه لون القمر من الأبيض إلى الأحمر ثم الأسود مع تقاطعه مع الشمس ووصوله لوضعية بينية محاذية لموقع الأرض والشمس، وهو الخسوف الكلي الثاني للقمر خلال عام 2018 وسيكون مرئياً في أجزاء كبيرة من أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية، ويكون مرئياً بالطبع في مصر والشرق الأوسط..

ويطلق على خسوف القمر الكلي «القمر الدامي» بسبب التوهج البرتقالي المائل إلى الحمرة الذي يأخذه القمر خلال الخسوف ناتج عن مرور أشعة الشمس في الغلاف الجوي.