لوحة «جريتا مول»
لوحة «جريتا مول»
الفنان الفرنسي هنري ماتيس
الفنان الفرنسي هنري ماتيس
المتحف الوطني في لندن (ناشيونال جاليري)
المتحف الوطني في لندن (ناشيونال جاليري)
-A +A
رويترز (نيويورك)
أقنع المتحف الوطني في لندن (ناشيونال غاليري) محكمة استئناف أمريكية، بأنه ليس من حق أحفاد سيدة كانت ملهمة للفنان الفرنسي هنري ماتيس المطالبة باستعادة لوحة تعود لعام 1908 يقولون إنها سلبت من العائلة.

واتخذ قضاة محكمة استئناف الدائرة الثانية في نيويورك أمس (الاثنين)، قرارا جماعيا بأن الحصانة السيادية تكفل للمتحف ولبريطانيا الحق في عدم إعادة لوحة (جريتا مول) إلى أحفاد صاحبة الصورة، وهم أوليفر وليامز ومارجريت جرين من بريطانيا وإيريس فيلمر من ألمانيا. والقضية واحدة من العديد من القضايا التي يسعى أصحابها لاستعادة قطع فنية سرقت أو سلبت خلال سنوات الحرب العالمية الثانية.


وأصبحت مارجريت مول، المعروفة باسم جريتا، هي مالكة اللوحة بعد وفاة زوجها أوسكار عام 1947. وقد ائتمنت بعد ذلك أحد طلاب الفنون الذين تتلمذوا على يد زوجها كي يحتفظ باللوحة في سويسرا حماية لها من السرقة. لكن ورثة مول يقولون إن الطالب سرق اللوحة التي انتقلت حوزتها بعد ذلك لجهات متعددة منها معرض في مانهاتن قبل أن يأخذها المتحف الوطني في لندن عام 1979.

وقالت محكمة الاستئناف الأمريكية إن الورثة لم يتمكنوا من إثبات أن اللوحة «أُخذت» من العائلة، ومن ثم لا يحق لهم استعادتها بموجب قانون الحصانة السيادية.

وأيد القرار الصادر أمس (الاثنين) قرارا أصدرته محكمة جزئية في مانهاتن في سبتمبر 2017 برفض القضية. كان ماتيس قد رسم اللوحة وأمامه جريتا مول خلال 10 جلسات امتدت كل منها لثلاث ساعات.