-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
كشفت المديرية العامة للجوازات أن خدمة التفويض الإلكتروني لمراجعة إدارات الجوازات التي تم إطلاقها أخيراً، بالتعاون مع الشريك الإستراتيجي «مركز المعلومات الوطني»، يندرج تحتها 21 خدمة متاحة.

وبينت «الجوازات» أن الخدمات التي تندرج تحت خدمة التفويض الإلكتروني، هي: إصدار وإلغاء تصاريح سفر التابعين، الإبلاغ عن فقدان أو تلف الجواز، إصدار إقامة «هوية مقيم»، تجديد إقامة «هوية مقيم»، استلام الإقامة «هوية مقيم» بعد الطباعة، إصدار وإلغاء تأشيرة خروج وعودة، إصدار وإلغاء تأشيرة خروج نهائي، الإبلاغ عن فقدان هوية مقيم، الإبلاغ عن فقدان جواز مقيم، الإبلاغ عن تغيب العمالة، إضافة تابع، فصل تابع، تحويل تابع إلى رب أسرة، تغيير مهنة، نقل خدمات، نقل معلومات، تمديد تأشيرة الزيارة، إصدار الجواز، تجديد الجواز، استلام الجواز، وتسجيل خرج ولم يعد.


ولفتت إلى أن الخدمة تمكِّن المواطنين والمقيمين (ذكوراً وإناثاً) من إصدار تفويض إلكتروني لشخص آخر ينوب عنهم وبشكل رسمي لمراجعة إدارات الجوازات في مناطق المملكة كافة، لإنهاء إجراءات أي خدمة للتابعين أو المقيمين التابعين لهم، مشيرة إلى أن ذلك يتم بشرط وجود حساب موثق للمستفيد المفوِّض والمفوَّض له مفعَّلين في البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر»، وأن يكون الشخص المفوض له مواطناً سعودياً، فالخدمة حالياً متاحة لتفويض المواطنين.