الطائرة النرويجية العالقة في شيراز الإيرانية
الطائرة النرويجية العالقة في شيراز الإيرانية
-A +A
Hussam Alshikh
من سوء حظ شركة «نيويجايان شاتل»، اضطرت إحدى طائراتها «بوينغ 737» لتغيير مسارها إلى شيراز (جنوب غرب إيران) في 14 ديسمبر الماضي، جرّاء عطل طارئ أصاب الطائرة. فيما لا تزال عالقة هناك منذ 3 أسابيع، ما تسبب في إرباك الشركة، وينذر بمشكلات محتملة للمتعاملين مع الشركة، لاسيما أن إيران تخضع لقيود أمريكية.

وهبطت الطائرة النرويجية أثناء رحلتها من دبي إلى أوسلو وعلى متنها 192 راكبا، بشكل طارئ بسبب عطل في محركها، حسبما أكده المتحدث باسم الشركة أندرياس يونهلوم لوكالة فرانس برس. ولا تزال الطائرة رابضة في مكانها، بينما يحاول فنيون نروجيون تصليحها، فور نقل الركاب في اليوم التالي إلى وجهتهم بطائرة بديلة. وتكمن المشكلة في إمكانية نقل القطع الضرورية إلى إيران لإصلاح الطائرة، بدون خرق العقوبات الدولية، وفق مواقع متخصصة.


وأثارت الحادثة السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي. إذ كتب إيراني على «تويتر»: «أصبحت إيران مثلث برمودا يبتلع الطائرات»، فيما وصف آخر الواقعة بالغريبة، وطلب آخرون بضرورة إيجاد حلول عاجلة لمثل هذه المشكلات، حتى لا توصم بلادنا بالإرهاب".

ومنذ عام 2015، حرم من الإعفاء من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة أوروبيون زاروا منذ مارس 2011 إحدى الدول السبع المصنفة خطرة (إيران، العراق، ليبيا، الصومال، السودان، سوريا، واليمن). ما ينذر بإمكانية منع ركاب هذه الطائرة من دخول الولايات المتحدة التي رفضت العام الماضي دخول الرئيس السابق لحلف شمال الأطلسي خافيير سولانا بسبب زيارته إيران عام 2013 لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني حسن روحاني.