لوحة الموناليزا رسمها ليوناردو دافنشي
لوحة الموناليزا رسمها ليوناردو دافنشي
687px-Mona_Lisa,_by_Leonardo_da_Vinci,_from_C2RMF_retouched
687px-Mona_Lisa,_by_Leonardo_da_Vinci,_from_C2RMF_retouched
-A +A
Hussam Alshikh
فنّد باحثون ألمان حقيقة ظاهرة «تأثير الموناليزا»، التي تزعم أن عيني الموناليزا في اللوحة التي رسمها ليوناردو دافنشي، تتبعان ناطرهما أينما توجه. ووفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، اليوم (الخميس) توصل باحثو جامعة «بيليفيلد» الألمانية، إلى عدم صحة الظاهرة، مستندين إلى دراسة مرتبطة باللوحة الشهيرة، ما اعتبره ناقدون تشويها لجمال الموناليزا. لاسيما أن الباحثين أكدوا أن عينيها لا تحيط بكل الزوايا، كما يعتقد، إذ أثبتوا أن الموناليزا تنظر إلى جانبها الأيسر بمسافة 35.5 سنتيمتر داخل الفضاء المصور، أي ما يعادل 15.4 درجة للجانب الأيمن للمشاهد في المساحة الحقيقية. وتأكيدا للدراسة، فحين طُلب من عينة الدراسة الابتعاد 66 سنتيمترا عن اللوحة، وجدوا أن عينيها لم تعد تتربصان بهم. وذكر الدكتور جيرنوت هورسمان، من الجامعة الألمانية أنه «لو كان تأثير الموناليزا صحيحا لتبعت عيناها من يشاهدها أينما حل، لكن النتائج وجدت العكس». وتابع «حين تشاهد اللوحة من الجانب بزاوية 5 درجات تشعر كأن العينين تنظران إليك.. لكن مع زيادة الزاوية ستتغير النظرة».