-A +A
«عكاظ» (سان فرانسيسكو) Okaz_online@
كشف تقرير حديث أجرته شركة «فيسبوك» أن مواطني الشرق الأوسط (العرب خصوصا) يقضون ما يزيد على 58 مليون ساعة على وسائل التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان. في مقدمتهم السعوديون والإماراتيون والمصريون. ووفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تزايد وجود متداولي المنصات على «فيسبوك» و «يوتيوب» أكثر من أي وقت آخر خلال العام، ما يجعل الشهر الكريم وقتا للذروة بالنسبة للمعلنين.

ويقول المدير الإداري لموقع «فيسبوك» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رامز شحادة إن الاستهلاك والوقت الذي ينفق على منصاتنا يزيد بالفعل، إذ يظل الناس مستيقظين خلال شهر رمضان، ما يمنحهم وقت فراغ أطول، خاصة قبل الإفطار، لاسيما أن العديدين يعملون ساعات أقصر خلال النهار. مؤكدا أن التقرير يؤكد أن الصائمين يقضون وقتا أكثر من المعتاد بنحو 5% على منصات «فيسبوك» الذي يمتلك أيضا «أنستغرام» و «قوقل» الذي يمتلك «يوتيوب».


وأكمل شحادة، ويعد رمضان موسم الذروة للإعلان في المنطقة، حيث تحصل الدراما والمسلسلات على زيادة بنسبة 151٪ في عدد المشاهدين على موقع «يوتيوب» خلال الشهر وفقاً لإحصاءات «قوقل». مضيفا: كلما زاد انخراطهم في المنصات، ازداد توق المعلنين للوصول إليهم، ما يرفع العائدات.

ولم تكشف قوقل عن إجمالي وقت المشاهدة لـ«يوتيوب» خلال رمضان، ولكنها تؤكد أن مواطني السعودية ومصر والإمارات حققوا أكثر المشاهدات لمقاطع الفيديو الرياضية بنسبة 22%، ومقاطع فيديو السفر بنسبة 30٪ وألعاب الحركة والمحاكاة وألعاب الفيديو بنسبة 10-20٪ خلال الشهر الكريم. كما أنهم يقضون 27% من الوقت في مشاهدة المحتوى الديني على يوتيوب.