تجيء الذكرى 106 لابتكار لعبة «الكلمات المتقاطعة» التي احتضنتها ودعمتها الصحف، دون وهجها المألوف وشعبيتها الكبيرة وتأثيرها المسلي، بعد أن ظلت قرابة قرن كامل عدو الفراغ الأول والملاذ الممتع من الملل والرتابة في زمن الطيبين، وسط تساؤلات عن فرص استمرارها في ظل الثورة الهائلة للألعاب.
ولأن جيلاً أتى إلى الدنيا في حقبة الألعاب المبرمجة والثورة التقنية الضخمة، يجهل الكثير من تفاصيلها تجدر الإشارة هنا إلى التعريف بقواعد هذه اللعبة الفكرية الذهنية، التي تتكون من عدة مربعات سوداء وبيضاء على شكل جدول يحوي أعمدة وصفوفا من المربعات الفارغة، الهدف منها ملء البيضاء، وتشكيل الكلمات أو العبارات، عن طريق حل القرائن التي تؤدي إلى إجابات. والمربعات السوداء تستخدم لفصل الكلمات أو العبارات. ويوضع لكل صف أو عمود رقم، ثم يكتب أمام الرقم ما يشابه الكلمة المطلوب كتابتها في المربعات، وكانت المجلات والصحف تحوي أنواعًا مختلفة من هذه اللعبة، وتتفنن الصحف في وضع أساليب هذه اللعبة لتسلية القراء، بينما اليوم وفي اليوم العالمي للكلمات المتقاطعة اتخذت شكلاً مغايراً ونمطاً مختلفاً بعد أن تلقفتها تطبيقات الهواتف الذكية وأنظمة التشغيل، في وجود منافسين جدد مثل العاب سودوكو والكاكورو وغيرها.
ظهرت أول لعبة للكلمات المتقاطعة في صحيفة نيويورك ورلد الأمريكية وذلك في 21 ديسمبر عام 1913، وأصبحت من الألعاب الرائعة في الولايات المتحدة، ومنها انتقلت إلى بقية دول العالم، وبمختلف اللغات، وكان أول من أدخلها إلى الصحافة هو آرثر وين.
ولأن جيلاً أتى إلى الدنيا في حقبة الألعاب المبرمجة والثورة التقنية الضخمة، يجهل الكثير من تفاصيلها تجدر الإشارة هنا إلى التعريف بقواعد هذه اللعبة الفكرية الذهنية، التي تتكون من عدة مربعات سوداء وبيضاء على شكل جدول يحوي أعمدة وصفوفا من المربعات الفارغة، الهدف منها ملء البيضاء، وتشكيل الكلمات أو العبارات، عن طريق حل القرائن التي تؤدي إلى إجابات. والمربعات السوداء تستخدم لفصل الكلمات أو العبارات. ويوضع لكل صف أو عمود رقم، ثم يكتب أمام الرقم ما يشابه الكلمة المطلوب كتابتها في المربعات، وكانت المجلات والصحف تحوي أنواعًا مختلفة من هذه اللعبة، وتتفنن الصحف في وضع أساليب هذه اللعبة لتسلية القراء، بينما اليوم وفي اليوم العالمي للكلمات المتقاطعة اتخذت شكلاً مغايراً ونمطاً مختلفاً بعد أن تلقفتها تطبيقات الهواتف الذكية وأنظمة التشغيل، في وجود منافسين جدد مثل العاب سودوكو والكاكورو وغيرها.
ظهرت أول لعبة للكلمات المتقاطعة في صحيفة نيويورك ورلد الأمريكية وذلك في 21 ديسمبر عام 1913، وأصبحت من الألعاب الرائعة في الولايات المتحدة، ومنها انتقلت إلى بقية دول العالم، وبمختلف اللغات، وكان أول من أدخلها إلى الصحافة هو آرثر وين.