موضوعات مهمة على جدول مجلس الشورى الأسبوع القادم
موضوعات مهمة على جدول مجلس الشورى الأسبوع القادم
-A +A
محمد الغامدي (الرياض)
علمت «عكاظ» أن مجلس الشورى أدرج على جدول أعماله للأسبوع القادم مناقشة عدد من الموضوعات المهمة والتصويت على أخرى، في مقدمتها إعادة دراسة إنشاء مجلس أعلى للثقافة في المملكة تكون مهمته صياغة سياسة المملكه الثقافية والإشراف على تطبيقاتها.

ويناقش المجلس مقترح تأسيس جمعية صداقة سعودية - إيطالية ليس لها أي صلة بالسياسة أو أي حزب سياسي ولا تهدف للربح، وتقريرلجنة الثقافة والإعلام والسياحة بشأن التعديلات المقترحة على نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية.


ويصوت المجلس في الأسبوع ذاته على تقرير هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية، وتقرير بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة والصين حول تعزيز التعاون المشترك في شان (الحزام الاقتصادي) ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين والتعاون في الطاقة الإنتاجية.

كما يصوت المجلس على توصيات اللجنة المختصة حول تقرير وزارة الخارجية التي تضمنت دعم الوزارة في جهودها لإنشاء مقرات للسفارات والقنصليات وسكن للسفراء والقناصل، والتوسع في الدورات التي ينظمها معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية بغية الاستفادة من خريجي تلك الدورات للعمل في سفارات المملكة في الخارج والسفارات الأجنبية في الداخل.

ودعت اللجنة وزارة الخارجية إلى إعادة النظر في القواعد والمعايير التي تنظم فتح السفارات والقنصليات، مع التركيز على الدول التي تتحقق فيها مصالح المملكة الإستراتيجية والسياسية والعسكرية والاقتصادية.

كما طالبت اللجنة وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارات الداخلية، والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والتعليم، والثقافة والإعلام، لإعداد إستراتيجية محددة المعالم، ومتضمنة مؤشرات للقياس حول مكافحة التطرف والإرهاب، وتصحيح الصورة النمطية تجاه المملكة.

ودعت اللجنة الوزارة بالتنسيق مع وزارات الداخلية، والتعليم، والثقافة والإعلام لوضع برامج ووسائل توعوية وإعلامية وتربوية للحد من تصرفات بعض السُيّاح السعوديين المسيئة لسمعة المملكة في الخارج.