-A +A
فارس القحطاني (الرياض)
انتقد عدد من أعضاء مجلس الشورى تقرير هيئة المدن الاقتصادية، وأكدوا أن هناك ضرورة لدمج هيئة المدن الاقتصادية مع هيئة المدن الصناعية تحت مظلة واحدة لتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030.

وقال عضو المجلس الدكتور محمد آل ناجي، إن التقرير يشير إلى استمرار التعثر في مدينة المعرفة في المدينة المنورة، وكذلك مدينة جازان ومدينة عبدالله بن مساعد بحائل، مضيفاً أنه وجب بالضرورة أن يتم توحيد جهود هيئة المدن الصناعية وهيئة المدن الاقتصادية في هيئة واحدة تحمل هيئة المدن الاقتصادية والصناعية.


من جانبه، طرح المهندس محمد النقادي أسئلة عدة يرى أنه من الضروري الإجابة عنها، وهي: كم عدد الفرص الوظيفية التي حققتها هيئة المدن الاقتصادية؟، وكم هي الصناعات ذات القيمة المضافة التي تحققت ؟، وما هو حجم المساهمة في الناتج المحلي الذي حققته هيئة المدن الاقتصادية؟، لافتاً إلى أن الهيئة تعاني من فرض سلطتها على مدينة المعرفة من خلال المطالبة بتحديد أهداف تلك المدينة مستقبلاً.

وأوضح النقادي أن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تقدم خدمات لوجستية وتخزين البضائع والتفريغ وتقديم الوجبات السريعة، لكن السؤال أين القيمة المضافة التي تقدمها مثل هذه الخدمات؟.

بدوره أشار الأمير الدكتور خالد آل سعود إلى أن هناك خلطاً كبيراً بين صلاحيات هيئة المدن الصناعية وهيئة المدن الاقتصادية، وأن هناك ازدواجية بين ما تقوم به الهيئتان، لافتاً إلى أن الهيئة تشتكي في تقريرها من عدم تجاوب عدد من الجهات الحكومية معها، كما أنها «الهيئة» عاجزة عن بلورة إستراتيجيتها المستقبلية وكذلك وضع معايير للقياس والشفافية.