-A +A
«عكاظ» (جدة)
أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة توفر أجهزة الخدمة الذاتية في أكثر من 14 موقعا موزعة في عدة محافظات لتوفير الجهد والوقت على المراجع لأقسام الإمارة، إذ يمكنه الاستعلام عن معاملاته دون الحاجة لمرجعة المقر الأساسي للإمارة.

وبينت أن المشروع الذي تم إطلاقه جاء بناء على قرار مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لرفع مستوى الخدمات للمواطن، إذ عقد أخيرا اجتماعاً لتنفيذ الفكرة بحضور ممثلون عن وكالة وزارة الداخلية لتقنية المعلومات، ومشروع الملك عبدالله لتطوير العمل بإمارات المناطق (ريادة)، ومركز المعلومات الوطني، وإدارة تقنية المعلومات بإمارة منطقة مكة المكرمة لوضع الخطة العملية لتنفيذ المشروع.


وناقش الاجتماع تطوير الأنظمة الحالية للإمارة وأنظمة الاتصالات الإدارية، إلى جانب تطوير تطبيق المحمول الخاص بالإمارة والموقع الداخلي لإمارة المنطقة، من هنا نشأت الفكرة التي تحولت فيما بعد إلى شعار ارتضاه المواطن لما له من تسهيلات على معاملاته، وبالفعل بات شعار «وقت أقل وراحة أكثر» أيقونة المراجع.

وتتوفر الأجهزة على النحو التالي: جهاز في مكتب أمير المنطقة، وجهازان في ديوان الإمارة، وخمسة أجهزة في المحافظات، وجهازان في الأمانات، وجهاز واحد في مطار الملك عبدالعزيز، إضافة إلى ثلاثة أجهزة في الغرفة التجارية، وقامت الإمارة بالتنسيق الكامل مع كافة المواقع التي تم وضع الأجهزة فيها مع الاتفاق على آليات المتابعة والصيانة، إذ تم تخصيص فرق فنية وضباط اتصال لكل جهاز في إطار الحرص على كمالية الخدمة وتنفيذها بشكل متقن ومضمون يوفر على المواطن والمقيم الجهد.

ويرافق أجهزة الخدمة الذاتية، شاشات عرض تفاعلية في ديوان الإمارة في جدة ومكة المكرمة، إذ تعرض هذه الشاشات مجموعة من البيانات التفاعلية المفيدة لمرتادي ديوان الإمارة تعزيزاً للخدمات المقدمة لهم، وتسعى الإمارة إلى تعميم هذه التجربة العملية بـ14 جهازاً حتى يتم التأكد من فاعلية التجربة، وستكون على نطاق أوسع في مرحلة مقبلة من أجل تقديم أنجح وأفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين.

وأضافت الإمارة أنها أطلقت أيضاً خدمة «بريدك الإلكتروني ينوب عنك»، والتي بواسطتها لا يستدعي الأمر مراجعة مكاتب إمارة منطقة مكة المكرمة، إذ يرسل المراجع بريداً إلكترونيا بشأن المعاملة وتصل إليه الإجابة من الجهة المعنية في الإمارة وهو في مكانه، ما يوفر الوقت والجهد عليه، ووافق الأمير خالد الفيصل على «التواصل الرقمي» الذي يعتبر الأكثر سهولة وفعالية، إذ تتم الاستفادة عبر القنوات الرقمية والرسائل النصية والمواقع الاجتماعية فيسبوك وتويتر وموقع الإمارة الإلكتروني.

وأعدّت الإمارة ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات قائمة مجدولة بنحو 11 برنامجاً ومشروعاً تقنيا تنفذ خلال الأعوام الخمسة القادمة، وتتضمن برنامج الإستراتيجية، وإدارة تجربة الخدمات، والموارد البشرية، ووحدات التميّز المؤسسي، وتقنية المعلومات، ومتابعة التحول والتغيير لبرنامج ريادة، وتهدف جميعها إلى النقلة النوعية في مستوى التعامل بين المواطن والإدارات الحكومية وترسيخاً لفكرة الحكومة الإلكترونية، وفتح قنوات حديثة وسهلة على المراجعين، لضمان جودة وأداء الخدمة المقدمة.