أثناء اختبار مديري المراكز الصحية الذي انعقد أخيرا بهدف التقييم والمراجعة. (تصوير: موسى الأحمري)
أثناء اختبار مديري المراكز الصحية الذي انعقد أخيرا بهدف التقييم والمراجعة. (تصوير: موسى الأحمري)
-A +A
محمد داوود (جدة)
اتخذت وزارة الصحة ست خطوات جديدة عقب إجراء التحليلين الكمي والنوعي لنتائج اختبار مديري المراكز الصحية، والمرشحين لإدارة المراكز، والذي أجرته الوزارة أخيرا لتطوير ورفع أداء الكوادر الطبية والإدارية في مراكز الرعاية الأولية.

ووفقا لتعميم أصدره نائب وزير الصحة للشؤون الصحية حمد الضويلع (حصلت «عكاظ» على نسخه منه) والموجه لمديري الشؤون الصحية بالمناطق، فإن الخطوات تمثلت في اعتماد الوصف الوظيفي الخاص بمدير المركز والمعتمد من دليل السياسات والإجراءات، على ألا يقل الحد الأدنى لمؤهل مدير المركز الصحي عن بكالوريوس إدارة صحية، إعفاء من لم يقدم عذرا عن عدم حضوره الاختبار. استبعاد الحاصل على تقدير ضعيف، تدريب من اجتاز الاختبار ولديه مؤهل جامعي، في حالة عدم وجود كفاءة مؤهلة في إدارة المركز الصحي حسب الوصف الوظيفي المعتمد يتم تكليف الطبيب (المشرف الفني) بإدارة المركز الصحي بما لا يخل بمهماته الإكلينيكية، وتعيين مشرف إداري مساعد له، وأخيرا تتم متابعة مديري المراكز الصحية الحاليين والجدد على مؤشرات الأداء بالمركز الصحي حسب الوصف الوظيفي المعتمد.


يشار إلى أن وكالة وزارة الصحة للصحة العامة حددت في اختبارها أربعة أسئلة تركزت على إدارة المركز الصحي، وأخرى على دليل السياسات والإجراءات المعتمد، واقتراحات إبداعية في مجال إدارة المركز الصحي، ومصطلحات علمية باللغة الإنجليزية ووسائل حلول المشكلات.