خريطة جوية توضح توقعات الأمطار في أنحاء المملكة خلال الأيام القادمة. (عكاظ)
خريطة جوية توضح توقعات الأمطار في أنحاء المملكة خلال الأيام القادمة. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (جدة)
يبدو أن الطقس في عموم المملكة سيشهد اعتبارا من بعد غد (الأربعاء)، وحتى الأحد القادم، تقلبات، مع تأثر الأجواء بمنخفض جوي مع هطول أمطار رعدية على عدة مناطق «الصفر المئوي» على شمال المملكة.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة هطول أمطاررعدية على مناطق تبوك، الحدود الشمالية، الجوف وحائل، كما تشير نماذج التنبؤات العددية، فيما تبدأ الكتلة الهوائية الباردة في التأثير على شمال المملكة من بعد غد يوم الأربعاء، لتصل معها الحرارة الصغرى صباح الجمعة القادم إلى الصفر المئوي على أجزاء من منطقتي الحدود الشمالية والجوف.


وكشفت الأرصاد ازدياد فرصة هطول الأمطار الرعدية متفاوتة الغزارة من الخميس إلى الأحد على محافظات مكة المكرمة تشمل المرتفعات والسواحل، خصوصا الجنوبية منها وأجزاء من المدينة المنورة ومنطقتي الباحة وعسير. كما تستمر فرصة هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على محافظات القصيم، الرياض، خصوصا الأجزاء الشمالية منها (تشمل العاصمة الرياض، الخرج، القويعية، الدوادمي، الزلفي والمجمعة)، وكذلك المنطقة الشرقية، خصوصا الأجزاء الشمالية منها (تشمل الدمام، الجبيل وحفر الباطن).

وأوضح أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والمشرف على جوال كون المتخصص بالطقس والفلك، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية الدكتور عبدالله المسند أن الحالة الجوية يتوقع أن تشهد حالة مطرية هي الثانية في هذا الموسم قد تبدأ بعد غد (الأربعاء)، وتستمر لبضعة أيام.