تختص هيئة تقويم التعليم بإجراء عملية تقويم أداء إدارة الخدمات التعليمية والمساندة، وفقاً للمعايير المتفق عليها والمعتمدة لدى الهيئة والمعلنة لجميع إدارات التعليم، إذ يعد بذلك تقرير حول مستوى جودتها في إدارات التعليم، بعد جمع بيانات ومعلومات دقيقة، موضوعية وشاملة لتقويم الخدمات التعليمية التي تقدمها والوقوف على مستوى تلك الخدمات والتعرّف على جوانب التميز لتعزيزها، والجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتطوير. وتعد هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية مستقلة مالياً وادارياً، وهي الجهة التنظيمية القائمة على عمليات تقويم التعليم الحكومي والأهلي في المملكة، ويُناط بها 13 مهمة رئيسة، تتمثل في بناء المعايير الخاصة بمناهج التعليم العام، تطوير وإجراء الاختبارات الوطنية الموحدة لكل مرحلة من مراحل التعليم، وضع المعايير المهنية واختبارات الكفاءة التي يخضع لها جميع العاملين في التعليم العام، وبناء نظام متطلبات اعتماد وترخيص المعلمين، تقييم أداء المدارس العامة والمدارس الأهلية واعتماد كل منهما بصفة دورية، تقييم برامج المدارس العامة والمدارس الأهلية، إصدار تراخيص للأفراد والمؤسسات المتخصصة في تقويم التعليم بما يسمح لهؤلاء الأفراد وتلك المؤسسات بإجراء عمليات التقويم والتقييم، إعداد نظام لتقويم التعليم بما يضمن جودة التعليم العام بما في ذلك وضع وتطبيق المعايير والمؤشرات الأساسية، وضع معايير متقدمة للتعليم العام بمختلف مراحله بحيث يمكن استخدام هذه المعايير في قياس وتقويم كفاءة وفاعلية الأداء على مستوى المؤسسات والبرامج على السواء، إصدار اللوائح التي تضمن جودة التعليم بجميع عناصره ومكوناته وإصدار المبادئ الإرشادية المناسبة، نشر نتائج أنشطة التقويم والاعتماد التي تنفذها هيئة تقويم التعليم العام، إجراء الأبحاث والدراسات المتخصصة في مجال تقويم التعليم ودعم الأبحاث والدراسات ذات الصلة، إصدار المجلات العلمية والدوريات والكتب والأدلة والنشرات في مجال تخصص الهيئة، وإعداد وتطوير الإطار الوطني للمؤهلات.