سفير هولندا يزور الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.  (عكاظ)
سفير هولندا يزور الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان. (عكاظ)
-A +A
مريم الصغير (الرياض)
استعرض لقاء مشترك بين رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني وسفير مملكة هولندا يوست رنتشس دور الجمعية في نشر الثقافة الحقوقية، وآليات عملها، ونوعية القضايا التي تتلقاها، وما تقدمه من أعمال في هذا الشأن، والتقدم الملحوظ في مجال حقوق الإنسان في المملكة والجهود التي تبذل من أجل تعزيزها.

وكان السفير الهولندي سجل زيارة أمس إلى مقر الجمعية برفقة سكرتير أول السفارة يارون خانمكا، وكان في استقبالهما رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني والأمين العام خالد الفاخري.


وأكد الدكتور القحطاني للسفير أن أحكام الإعدام في المملكة تستند لنصوص شرعية ولا يصدر الحكم النهائي فيها إلا بعد نظرها من عدد كبير من القضاة بما يضمن تحقيق العدالة، وأن الجمعية حريصة على توافر شروط المحاكمة العادلة، كما تسعى الدولة مع أولياء الدم لتقديم العفو على تنفيذ العقوبة.

وتناول اللقاء التطور الذي تشهده المملكة في مجال حقوق الإنسان، خصوصا حقوق المرأة، ومنها دخولها إلى مجلس الشورى، والسماح لها بالمشاركة في الانتخابات البلدية. كما تناول موقف الحكومة الهولندية من الأحداث الجارية في المنطقة، كالقضية السورية وأحداث اليمن والتدخلات الإيرانية وتأثيرها على حقوق الإنسان. وأوضح السفير الهولندي أن مثل هذه القضية تحتاج إلى مزيد من الاهتمام والعناية بما يحافظ على حقوق الإنسان. واستعرض رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان استيعاب المملكة أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين واليمنيين وتمكينهم من التمتع بكثير من الحقوق مثل العمل والتعليم والعلاج.