-A +A
عبد العزيز غزاوي (جدة)
أطلقت وزارة الحج والعمرة من خلال بوابتها الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وثيقة حقوق الحجاج والمعتمرين التي تعمل الوزارة على حمايتها وتطويرها بشكل مستمر، وذلك من خلال لجان المراقبة والمتابعة الميدانية ومراكز التواصل الإلكتروني لتلقي الشكاوى والملاحظات.

وبينت الوثيقة التي أعلنها الموقع الإلكتروني للوزارة؛ حقوق حجاج الخارج ودور الوزارة الرقابي لحمايتها وفقا للضوابط المحددة تبعا للتعاقدات الإلزامية بين ممثلي الحجاج وهي مكاتب شؤون الحجاج أو الشركات والحاج من جهة، وممثلي الحجاج وموردي الخدمات مثل خدمة الإسكان والنقل والإعاشة والخدمات اللوجستية وخدمات السكن في المشاعر من جهة أخرى.


وأوضح الموقع أن الوزارة تتلقى شكاوى الحجاج وملاحظاتهم على الشركات والمؤسسات وتعرضها على اللجنة المختصة بالنظر فيها والتحقيق بشأنها وإصدار القرار المناسب حيالها، ومعاقبة الشركات والمؤسسات المخالفة بتغريمها ماليا أو إيقافها عن الخدمة لموسم أو أكثر أو إلغاء تراخيصها.

وتضمنت حقوق الحجاج والمعتمر العديد من الحقوق الخدمية، أبرزها الآتي:

حقوق للمعتمر، تشمل توفير البيئة المناسبة لأداء النسك، توفير كل متطلبات السلامة والراحة، الحصول على التوعية اللازمة والإرشاد أثناء تواجده بالمملكة، إرشاد التائهين واستقبال الشكاوى ومعالجتها، الاستقبال والتوديع في المنافذ، نقله وأمتعته من وإلى مقر سكنه، تأمين تنقلاته بين مدن العمرة، التأكد من حصوله على كل عناصر حزم الخدمات المتعاقد عليها، تأكيد حجوزات سفره، تأمين تذكرة سفر في حال فقدانها والعودة بقيمتها من الوكيل الخارجي.