mss966@
aaljhamdi@
في وقت نفت وزارة التعليم صحة إقرار رتب المعلمين الجديدة، التي تناقلها الوسط التعليمي أمس (الأحد)، أكدت مصادر «عكاظ» أن اللجنة المشكلة بإعادة دراسة لائحة الوظائف التعليمية رفعت توصياتها، وبانتظار النظر فيها وإقرارها.وعلمت «عكاظ» أن الدراسة التي يترقبها أكثر من 500 ألف معلم ومعلمة شملت عددا من المقترحات والتوصيات، منها إلغاء المستويات التعليمية المطبقة في لائحة الوظائف التعليمية المعمول بها حاليا واستبدالها بنظام الرتب الوظيفية، والتي تمت دراستها من قبل مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وهيئة تقويم التعليم العام.
ويقضي النظام بتسكين المعلمين والمعلمات وظيفيا على أربع فئات تشمل (المعلم الخريج)، وهو المعلم المتخرج من برنامج إعداد المعلمين والمنضم حديثا للمهنة، و(المعلم الممارس)، وهو المعلم الذي أكمل فترة التجربة بنجاح وتم ترخيصه، و(المعلم المتقدم)، وهو المعلم الذي يمتلك فهما واسعا في التدريس ويظهر ممارسات عالية الجودة، و(المعلم الخبير)، وهو المعلم المثالي الذي يمتلك فهما واسعا في التدريس، وهو معلم قائد وصاحب مبادرات.
ووفقا لمعلومات «عكاظ»، فإن التدرج الوظيفي للمعلمين والمعلمات من فئة أدنى لفئة أعلى يعتمد على معايير عدة، تشمل الخبرة، ومدى التأهيل، ومدى التميز لدى المعلم أو المعلمة، واجتياز اختبار قياس، والذي يستلزم تجاوزه عند كل عملية انتقال من فئة لفئة أعلى. ووفقا لهذه المعلومات فإن رواتب المعلمين والمعلمات الموجودين في الميدان لن تتأثر باللائحة الجديدة، فيما سيكون هناك تغييرات مالية تطبق مع دخول المعلمين والمعلمات الجدد، كما من المتوقع أن يتم إعادة النظر في مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين والمعلمات وفق آلية جديدة.
وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تداولت على نطاق واسع أمس ما أشيع على الرتب الجديدة وتقسيماتها، وزعم أن أصحاب الدبلوم لهم مسمى مساعد معلم وسلم مستقل، وأنه تمت زيادة رواتب معلمي المستوى الخامس 270 ريالا، كما تمت زيادة درجتين للمستوى الخامس ليقف راتبه عند 20500 ريال، فيما تم إلغاء ميزة الماجستير، ومساواته بالبكالوريوس.
aaljhamdi@
في وقت نفت وزارة التعليم صحة إقرار رتب المعلمين الجديدة، التي تناقلها الوسط التعليمي أمس (الأحد)، أكدت مصادر «عكاظ» أن اللجنة المشكلة بإعادة دراسة لائحة الوظائف التعليمية رفعت توصياتها، وبانتظار النظر فيها وإقرارها.وعلمت «عكاظ» أن الدراسة التي يترقبها أكثر من 500 ألف معلم ومعلمة شملت عددا من المقترحات والتوصيات، منها إلغاء المستويات التعليمية المطبقة في لائحة الوظائف التعليمية المعمول بها حاليا واستبدالها بنظام الرتب الوظيفية، والتي تمت دراستها من قبل مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وهيئة تقويم التعليم العام.
ويقضي النظام بتسكين المعلمين والمعلمات وظيفيا على أربع فئات تشمل (المعلم الخريج)، وهو المعلم المتخرج من برنامج إعداد المعلمين والمنضم حديثا للمهنة، و(المعلم الممارس)، وهو المعلم الذي أكمل فترة التجربة بنجاح وتم ترخيصه، و(المعلم المتقدم)، وهو المعلم الذي يمتلك فهما واسعا في التدريس ويظهر ممارسات عالية الجودة، و(المعلم الخبير)، وهو المعلم المثالي الذي يمتلك فهما واسعا في التدريس، وهو معلم قائد وصاحب مبادرات.
ووفقا لمعلومات «عكاظ»، فإن التدرج الوظيفي للمعلمين والمعلمات من فئة أدنى لفئة أعلى يعتمد على معايير عدة، تشمل الخبرة، ومدى التأهيل، ومدى التميز لدى المعلم أو المعلمة، واجتياز اختبار قياس، والذي يستلزم تجاوزه عند كل عملية انتقال من فئة لفئة أعلى. ووفقا لهذه المعلومات فإن رواتب المعلمين والمعلمات الموجودين في الميدان لن تتأثر باللائحة الجديدة، فيما سيكون هناك تغييرات مالية تطبق مع دخول المعلمين والمعلمات الجدد، كما من المتوقع أن يتم إعادة النظر في مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين والمعلمات وفق آلية جديدة.
وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تداولت على نطاق واسع أمس ما أشيع على الرتب الجديدة وتقسيماتها، وزعم أن أصحاب الدبلوم لهم مسمى مساعد معلم وسلم مستقل، وأنه تمت زيادة رواتب معلمي المستوى الخامس 270 ريالا، كما تمت زيادة درجتين للمستوى الخامس ليقف راتبه عند 20500 ريال، فيما تم إلغاء ميزة الماجستير، ومساواته بالبكالوريوس.