أطلق مركز المعلومات الوطني الإستراتيجية الرقمية وخريطة الطريق الجديدة للأعوام 2017-2019، التي تعكس دور المركز المحوري في تحقيق التحول الرقمي الوطني من خلال منظومة متكاملة من المنصات والخدمات الرقمية الذكية للجهات المستفيدة من قطاعات وزارة الداخلية وقطاعات الدولة والقطاع الخاص والأفراد، بما يعكس ويعزز مكانة المركز على المستوى الوطني في خدمة الوطن والمواطن من خلال مبادراته ومشاريعه الوطنية.
وتضمنت الإستراتيجية التوجهات المستقبلية الرقمية والحلول التقنية المتقدمة من خلال 13 إستراتيجية فرعية هي: «البنية التحتية - حلول الأعمال - الخدمات الإلكترونية - أمن المعلومات - إدارة البيانات - المواقع والفروع - إدارة البرامج والمشاريع التطويرية - الموارد البشرية - خدمة ومساندة العملاء - الموارد المالية واستدامة الأعمال - حوكمة الأعمال - الأبحاث التقنية - التوعية والتسويق»، كما يسعى المركز لتحقيق هذه الإستراتيجية بالتواؤم مع الإستراتيجيات الوطنية ذات العلاقة، التي منها «رؤية المملكة 2030» وتحولها الرقمي، وإستراتيجية وزارة الداخلية بـ46 مبادرة ومنصة رقمية وطنية.
وتتسم إستراتيجية المركز الرقمية بقدرٍ كبيرٍ من الواقعية والطموح والشمولية في النطاق والترابط بين المكونات التي تراعي تحقيق أعلى درجات التوافق مع التوجهات الإستراتيجية الوطنية وإستراتيجية وزارة الداخلية آخذةً بعين الاعتبار تلبية الطلبات المتزايدة لعملاء المركز والتوقعات الكبيرة لدوره على المستوى الوطني، كما ركزت على تعزيز الشراكات الإستراتيجية ومواكبة خدماته وأنظمته وبنيته التحتية للتطورات التقنية المتسارعة بالتوازن مع التطوير المستمر لقدراته البشرية وبيئة العمل فيه.
ووازنت الإستراتيجية الرقمية الجديدة لمركز المعلومات الوطني بين دور المركز في توفير حلول وخدمات رقمية مميزة ودوره في توفير وتشغيل منصات رقمية وطنية ذكية تمكن عملاءه وشركاءه من بناء وتشغيل حلولهم وخدماتهم الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وبكلفة أقل وكفاءة أكبر وضمن أعلى معايير أمن المعلومات، كما مثلت البيانات الوطنية (National Data) الركن الأساسي في هذه الإستراتيجية وذلك انسجاماً مع دور هذه البيانات في تحقيق التحول الوطني المنشود بوجه عام، والتحول الرقمي على وجه الخصوص، إضافة إلى سعي المركز إلى تعزيز مركزية هذه البيانات وتوفير أقصى درجات الحماية لها وتحقيق أعلى درجات الاستفادة منها على المستويات كافة.
كما عكست مضامين الإستراتيجية الرقمية الجديدة لمركز المعلومات الوطني بشكل جلي الدور المحوري لعملاء المركز من مؤسسات وأفراد على اختلاف فئاتهم، وأعادت التأكيد على توفير أفضل الحلول والخدمات الرقمية لهم بما يلبي توقعاتهم، وأبرزت أيضاً حرص المركز الدائم على تحسين فعالية التواصل مع العملاء وصولاً إلى أعلى درجات الرضا المأمول.
وتضمنت الإستراتيجية التوجهات المستقبلية الرقمية والحلول التقنية المتقدمة من خلال 13 إستراتيجية فرعية هي: «البنية التحتية - حلول الأعمال - الخدمات الإلكترونية - أمن المعلومات - إدارة البيانات - المواقع والفروع - إدارة البرامج والمشاريع التطويرية - الموارد البشرية - خدمة ومساندة العملاء - الموارد المالية واستدامة الأعمال - حوكمة الأعمال - الأبحاث التقنية - التوعية والتسويق»، كما يسعى المركز لتحقيق هذه الإستراتيجية بالتواؤم مع الإستراتيجيات الوطنية ذات العلاقة، التي منها «رؤية المملكة 2030» وتحولها الرقمي، وإستراتيجية وزارة الداخلية بـ46 مبادرة ومنصة رقمية وطنية.
وتتسم إستراتيجية المركز الرقمية بقدرٍ كبيرٍ من الواقعية والطموح والشمولية في النطاق والترابط بين المكونات التي تراعي تحقيق أعلى درجات التوافق مع التوجهات الإستراتيجية الوطنية وإستراتيجية وزارة الداخلية آخذةً بعين الاعتبار تلبية الطلبات المتزايدة لعملاء المركز والتوقعات الكبيرة لدوره على المستوى الوطني، كما ركزت على تعزيز الشراكات الإستراتيجية ومواكبة خدماته وأنظمته وبنيته التحتية للتطورات التقنية المتسارعة بالتوازن مع التطوير المستمر لقدراته البشرية وبيئة العمل فيه.
ووازنت الإستراتيجية الرقمية الجديدة لمركز المعلومات الوطني بين دور المركز في توفير حلول وخدمات رقمية مميزة ودوره في توفير وتشغيل منصات رقمية وطنية ذكية تمكن عملاءه وشركاءه من بناء وتشغيل حلولهم وخدماتهم الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وبكلفة أقل وكفاءة أكبر وضمن أعلى معايير أمن المعلومات، كما مثلت البيانات الوطنية (National Data) الركن الأساسي في هذه الإستراتيجية وذلك انسجاماً مع دور هذه البيانات في تحقيق التحول الوطني المنشود بوجه عام، والتحول الرقمي على وجه الخصوص، إضافة إلى سعي المركز إلى تعزيز مركزية هذه البيانات وتوفير أقصى درجات الحماية لها وتحقيق أعلى درجات الاستفادة منها على المستويات كافة.
كما عكست مضامين الإستراتيجية الرقمية الجديدة لمركز المعلومات الوطني بشكل جلي الدور المحوري لعملاء المركز من مؤسسات وأفراد على اختلاف فئاتهم، وأعادت التأكيد على توفير أفضل الحلول والخدمات الرقمية لهم بما يلبي توقعاتهم، وأبرزت أيضاً حرص المركز الدائم على تحسين فعالية التواصل مع العملاء وصولاً إلى أعلى درجات الرضا المأمول.